شؤون محليةمثبت في الرئيسية

حمايل : من غير المقبول من حماس أو غيرها أن تتكلم عن قضايا لها علاقة بالمحاصصة أو بشهوة حكم في ظل هذه الظروف

شعاع نيوز : قال المتحدث باسم حركة فتح الدكتور حسين حمايل حول اخر التطورات السياسية على الساحة الفلسطينية ان أية حكومة فلسطينية قادمة، يتم تشكيلها  تعتمد على القانون الأساسي الفلسطيني الذي اشار في المادة 45 والمادة 46 بأن الحكومة الفلسطينية هي من صلاحيات الرئيس، وهو من يقوم بتكليف رئيس الوزراء الجديد، وتكون منظمة التحرير الفلسطينية هي مرجعية لهذه الحكومة.

وقال حمايل في مقابلة مع قناة سكاي نيوز عربية  : عندما نتكلم في حركة فتح بهذا السياق نتكلم حسب القانون الفلسطيني، أما الان أعتقد أنه من غير المقبول من حماس أو غير حماس أن تأتي لتتكلم عن مرجعيات لهذه الحكومة وعن قضايا لها علاقة بالمحاصصة أو بشهوة حكم في ظل هذه الظروف التي يعيشها الشعب الفلسطيني، القيادة الفلسطينية وكذلك حركة فتح التي تدعم توجه القيادة الفلسطينية نقول بأننا بحاجة الى شخصية فلسطينية مستقلة وان تقف الفصائل الفلسطينية خلف هذه الحكومة؛ لتتمكن من  العمل في الضفة الغربية وفي قطاع غزة وفي القدس، وهذا الأمر بحاجة الى شيئين مهمين، اولا:  أن لا يكون هناك إعاقة لعمل الحكومة الفلسطينية. كما أعاقت حماس عمل الحكومة الفلسطينية السابقة في قطاع غزة، الحكومة الفلسطينية الحالية التي هي مسيرة أعمال تحكم الضفة الغربية وتقوم بالصرف على قطاع غزة وهذا حق أهلنا وشعبنا في قطاع غزة، وسلطة الأمر الواقع كانت في قطاع غزة هي حركة حماس، ثانيا: موضوع الشأن الدولي أن لا يكون أي وزير أو أي مسؤول في هذه الحكومة تقوم إسرائيل بالاستناد على وجوده لاستمرار الحصار على السلطة الفلسطينية وعلى الشعب الفلسطيني.

اقرأ/ي ايضا : 13 مجزرة جديدة بغزة راح ضيحتها 124 شهيداً

واضاف حمايل : لا يعقل اليوم أن تصدر تصريحات عن حركة حماس في ظل الدم و القتل الذي يعيشه الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ويتكلموا عن مرجعيات،  و اصدار تصريحات من أجل التعطيل في هذا الوقت، إذا نحن نقول لحماس اليوم أن الحكم بيننا وبينهم هو ، القانون الأساسي الفلسطيني الذي أشار إلى هذا الموضوع بشكل واضح .

واوضح حمايل ان  حركة فتح عندما قدمت حكومة د محمد اشتية استقالتها للرئيس أبو مازن لأن هناك عمل أو دعنا نسميها مبادرة وطنية من قبل القيادة الفلسطينية لأن يتم العمل على وجود حكومة فلسطينية تستطيع العمل في القدس والضفة وقطاع غزة. ولكن ، تفاجأنا بأن حماس تتكلم من هي مرجعية الحكومة؟ الفصائل أم منظمة التحرير؟ ونحن نقول أن مرجعية الحكومة الفلسطينية ومرجعية السلطة الفلسطينية وممثل الشعب الفلسطيني هي منظمة التحرير.

وعن الضغوط والتهديدات التي تتعرض لها القيادة الفلسطينية قال حمايل : الضغوط الأمريكية والتهديدات من قبل كثير من دول العالمن والحصار المالي، لم يفلح معنا سابقا ولن يفلح معنا اليوم وهذا ليس شعار يرفع، في صفقة القرن كانت هناك ضغوط، وتهديد ووعيد، وإضافة إلى اغراء بخمسين مليار من أجل تمرير صفقة القرن دون ثوابتنا الفلسطينية، وقف أمامها السيد الرئيس والقيادة الفلسطينية والشعب الفلسطيني رافضا ولليوم نحن ندفع الثمن، حصار مالي على الشعب الفلسطيني بسبب مواقفنا الوطنية.

وأكد حمايل انه بالنسبة لحركة فتح لن تقبل أي ضغوطات أو إملاءات من أي إنسان كان في هذا الدنيا، أو من أي دولة سواء أمريكا أو أصغر دولة في هذا العالم، وهذا حقنا الطبيعي وحقنا الإنساني أننا نحن من نرى مصلحة  الشعب الفلسطيني، والشعب الفلسطيني هو من يقرر مصلحته وليس الأجندات والأسماء وطرح أسماء وغيره، و سيتم تكليف شخصية وطنية فلسطينية ولن تكون فتح في هذه الحكومة ، لكن هناك نقطة مهمة  بالنسبة للضغوط أذكر حركة حماس فيها انه عندما فازت حماس في الانتخابات التشريعية عام 2007 قامت الدنيا ولم تقعد على تكليف إسماعيل هنية رئيسا للحكومة، ورفض الرئيس أبو مازن هذا الأمر وتم تكليف إسماعيل هنية، وبعدها دفعنا ثمنا باهظا في موضوع الحصار المالي على الشعب الفلسطيني وقطع الرواتب وغيره.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى