شؤون عربية و دوليةمثبت في الرئيسية

تنديد عربي ودولي بعد مصادقة إسرائيل على بناء مستوطنات جديدة بالضفة

تنديد عربي ودولي بعد مصادقة إسرائيل على بناء مستوطنات جديدة بالضفة

شعاع نيوز – أدانت كل من السلطة الفلسطينية ودول عربية، مصادقة الحكومة الإسرائيلية على بناء 3500 وحدة استيطانية جديدة بالضفة الغربية المحتلة.

جاء ذلك في بيانات منفصلة صدرت في أعقاب مصادقة مجلس التخطيط الأعلى في “الإدارة المدنية” للاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية يوم أمس  الأربعاء، على بناء حوالي 3500 وحدة استيطانية جديدة وإعلان وزير المالية الإسرائيلية والوزير في وزارة الجيش، عزم حكومة الاحتلال تكثيف المشاريع الاستيطانية بنا في ذلك شرعنة البؤر الاستيطانية العشوائية.

“الخارجية الفلسطينية”: الاستيطان باطل وغير شرعي

قالت وزارة الخارجية الفلسطينية، في بيان: “ندين بأشد العبارات مصادقة ما يسمى مجلس التخطيط الأعلى، التابع للإدارة المدنية للاحتلال في الضفة الغربية المحتلة، على بناء 3500 وحدة استيطانية جديدة لتوسيع عدد من المستوطنات المحيطة بالقدس، خاصة مستوطنة معالي أدوميم”.

وأكدت أن “الاستيطان بجميع أشكاله باطل وغير شرعي وغير قانوني وفقا للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، وأنه أوسع دعوة إسرائيلية لاستمرار الصراع ودوامة الحروب والعنف”؛ وشددت على “مخاطر الاستيطان على أي فرصة لتطبيق مبدأ خيار حل الدولتين وحل الصراع بالطرق السياسية وتحقيق السلام”.

ودعت الخارجية الفلسطينية إلى “فرض عقوبات دولية رادعة على كامل منظومة الاستيطان، وفرض عقوبات على (وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل) سموتريتش و (وزير الأمن القومي) إيتمار بن غفير، وجميع الجهات التي تقف خلف الاستيطان وتعميقه وتمويله وشرعنته”.

الأردن: مصادقة إسرائيل على بناء مستوطنات انتهاك للقانون الدولي

أعربت وزارة الخارجية الأردنية عن استنكارها “المطلق لهذه الإجراءات الأحادية اللاشرعية واللا قانونية، التي تنتهك جميع قواعد القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن”، وقالت إن هذه الخطط الاستيطانية تستهدف “تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

ودعت الخارجية الأردنية، المجتمع الدولي، إلى “تحمل مسؤولياته ووقف الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة والمتواصلة للقانون الدولي، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني”، محذرة من “خطورة استمرارها، خاصة مع اقتراب شهر رمضان المبارك (في 11 آذار/ مارس الجاري)”.

مصر تدين المصادقة على بناء مستوطنات جديدة

وفي بيان صدر عن الخارجية المصرية، أدانت القاهرة قرار الحكومة الإسرائيلية، واعتبرت أنه “تصرف يعكس الإمعان في سياسة الاستيطان غير الشرعي، ومخالفة قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وأحكام القانون الدولي”. ودعت إلى “تبنى الأطراف الدولية موقفًا قويًا يرفض سياسة الاستيطان الإسرائيلية، ويؤكد عدم شرعيتها”.

وأكدت أن “مواصلة إسرائيل ممارسات ضم والاستيلاء على الأراضي الفلسطينية، لن تنال من الوضعية القانونية والتاريخية والديموغرافية لتلك الأراضي”. كما طالبت مجلس الأمن بتحمل مسؤوليته في وقف “الانتهاكات الإسرائيلية”، ودعم الاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

السعودية تؤكد على ضرورة إنهاء معاناة الفلسطينيين

أدانت المملكة العربية السعودية، قرار الاحتلال الإسرائيلي المصادقة على بناء نحو 3500 وحدة استعمارية جديدة في الضفة الغربية، ومحاولة تهويد أجزاء واسعة منها بما فيها القدس، بما يتعارض مع كافة القرارات الدولية، وقانون حقوق الإنسان الدولي، ومواثيق الأمم المتحدة، ويحول دون تحقيق فرص السلام والاستقرار في المنطقة.

وجددت المملكة التأكيد على ضرورة إنهاء المعاناة وتوفير الأمل للشعب الفلسطيني وتمكينه من الحصول على حقوقه في العيش بأمان، وإقامة دولته الفلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وفقاً لمبادرة السلام العربية والقرارات الدولية ذات الصلة.

“التعاون الإسلامي” تُدين استمرار سياسة الاستيطان

أدانت منظمة التعاون الإسلامي استمرار سياسة الاستيطان الاستعماري الإسرائيلي في الأرض الفلسطينية المحتلة، والتي كان آخرها المصادقة على بناء نحو 3500 وحدة استعمارية جديدة.

وأكدت المنظمة، في بيان، أن الاستيطان الإسرائيلي باطل وغير شرعي وغير قانوني، بموجب القانون الدولي، واتفاقيات جنيف وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، بما في ذلك قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2334.

ودعت المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته في وضع حد لكل الجرائم والانتهاكات التي يقترفها الاحتلال الإسرائيلي في جميع أنحاء الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها مدينة القدس الشريف.

الاتحاد الأوروبي: الاسيتطان يزيد التوتر ويهدد السلام

أدان الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، قرار الحكومة الإسرائيلية المصادقة على بناء نحو 3500 وحدة استعمارية جديدة في الضفة الغربية، وحثها على التراجع عنه.

وقال الاتحاد في بيان، إنه يدين “موافقة اللجنة العليا للتخطيط الإسرائيلية، يوم أمس، على خطط بناء أكثر من 3426 وحدة سكنية، ما يزيد توسيع المستوطنات غير القانونية في أنحاء الضفة الغربية المحتلة”.

وأضاف البيان: “يحث الاتحاد الأوروبي إسرائيل على التراجع عن هذه القرارات، ويؤكد مجدداً أن المستوطنات غير قانونية، بموجب القانون الدولي، وتشكل عقبة أمام السلام، لأنها تهدد حل الدولتين”.

وتابع: “علاوة على ذلك، فإن توسيع المستوطنات يتعارض تماماً مع الجهود الجارية للحد من التوتر، وهو أمر يزداد أهمية باقتراب مناسبات دينية مثل شهر رمضان وعيد الفصح وعيد القيامة”.

وأكد البيان موقف الاتحاد الأوروبي، على أنه “لن يعترف بأي تغييرات على حدود ما قبل عام 1967، بما في ذلك ما يتعلق بالقدس، باستثناء تلك التي يتفق عليها الطرفان”.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى