شؤون اسرائيلية

اتساع فجوة العجز المالي في ميزانية اسرائيل

شعاع نيوز – ارتفاع آخر في نسبة العجز المالي لميزانية إسرائيل لهذا العام، حيث بلغت نسبة العجز المالي في ميزانية الاحتلال للعام الجاري عند نهاية شهر مايو/ايار إلى 7.2%. ويمثل ذلك زيادة بنسبة 0.3% عما كان عليه في نهاية أبريل/نيسان. وذلك بحسب البيانات التي نشرت يوم أمس (الأحد).

وأصبحت نسبة العجز المالي الآن أعلى بـ 0.6% من الحد الأقصى الذي حددته الحكومة الاسرائيلية كسقف للعجز من ميزانية الحرب لعام 2024 – غذ بلغ الآن نسبة 7.2%. ومع ذلك، لا تزال وزارة المالية الاسرائيلية تدعي أنه من المتوقع أن يتراجع العجز مع قادم الشهور ليكون في اطار التوقعات التي تم تحديدها كسقف اعلى بحلول نهاية العام.

وتعكف وزارة المالية الاسرائيلية على صياغة حزمة تقليصات المدفوعات في مختلف ميزانيات الوزارات لتغطية العجز المتوقع لكنه على ما يبدو سيبقى مرتفعا حتى عام 2025.

وتعود اسباب ارتفاع العجز المالي في الميزانية، الى تراجع حاد في إيرادات الدولة تبلغ 36.5 مليار شيكل. ومنذ بداية العام بلغت إيرادات الدولة 157 مليار شيكل فقط، بانخفاض قدره 2.2% مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي. بالإضافة إلى ذلك، ارتفعت النفقات الحكومية – 48.5 مليار شيكل هذا العام مقارنة بـ 37.5 مليار شيكل في العام الماضي.

مواضيع ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى