شؤون عربية و دولية

روسيا تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي

شعاع نيوز – تتولى روسيا اعتباراً من اليوم الإثنين، الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي، لشهر تموز/ يوليو الجاري خلفا لكوريا الجنوبية.

وسيعقد المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير فاسيلي نيبينزيا مؤتمرا صحفيا ظهر اليوم بتوقيت نيويورك يطلع خلاله الصحافة المعتمدة على برنامج عمل المجلس بعد أن يجيز مجلس الأمن البرنامج في جلسة صباحية.

ويتكون المجلس من 15 دولة، لكل منها صوت واحد، منها خمس دول دائمة العضوية، ولها حق النقض “الفيتو” وهي: روسيا، الصين، فرنسا، بريطانيا، والولايات المتحدة الأميركية، و10 دول أعضاء غير دائمة تنتخب لمدة عامين من قبل الجمعية العامة، وهي كوريا الجنوبية، الموزمبيق، مالطا، الجزائر، سويسرا، اليابان، غويانا، سلوفانيا، سيراليون والأكوادور.

وتتولى كل دولة عضو، من أعضاء مجلس الأمن الدولي، رئاسة المجلس لمدة شهر، حيث ترأس دولة الرئاسة المناقشات الرسمية وغير الرسمية لمجلس الأمن، ويكون لديها سلطة تمثيل المجلس في التفاعلات مع الدول الأخرى الأعضاء في الأمم المتحدة ووكالات الأمم المتحدة.


اقرأ|ي أيضاً| غداً.. جلسة لمجلس الأمن بشأن إعمار قطاع غزة


وتولّت كوريا الجنوبية الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي شهر حزيران. ويعتبر مجلس الأمن الهيكل الدائم للأمم المتحدة، الذي يتحمل المسؤولية الأساسية عن الحفاظ على السلام والأمن الدوليين.

وأشار مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إلى أن “روسيا خططت لثلاثة أحداث رئيسية خلال رئاستها، أحدها هو إجراء مناقشة مفتوحة حول التعاون المتعدد الأطراف لبناء نظام عالمي أكثر عدلا وديمقراطية واستدامة”.

كما أكد أنه “في الاجتماع سوف تثير روسيا بشكل خاص قضية المعادلة الأمنية العالمية الجديدة، ومن المقرر أن يقام الحدث في 16 تموز، كما سيتم إجراء مناقشة مفتوحة حول قضايا التسوية في الشرق الأوسط في 17 تموز”.

مواضيع ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى