المجلةمال و أعمال

مشروع لاستغلال مكب نفايات زهرة الفنجان في توليد الكهرباء

شعاع نيوز: يعود مكب زهرة الفنجان في شمال الضفة إلى الواجهة من جديد. هذه المرة بمشروع لاستغلال كميات النفايات الهائلة وتحويلها إلى كهرباء. في نهاية أبريل/ نيسان الماضي، وقعّت الحكومة الفلسطينية ممثلة بوزير المالية شكري بشارة، ووزير الحكم المحلي مجدي الصالح، مع شركة ائتلاف الشمال، اتفاقية منح امتياز لمدة 25 عامًا لحرق النفايات وتوليد الطاقة.

بموجب عقد الامتياز، جرى منح ائتلاف شركات الشمال حق الاستثمار في نفايات زهرة الفنجان بمبلغ يفوق 100 مليون دولار لمدة 25 عامًا، تلتزم خلالها الحكومة بتوريد 1200 طن نفايات يوميًا، مقابل أن يبني الائتلاف محطة قدرتها (40 – 43) ميغاواط تتكفل الحكومة بشرائها بأسعار أقل بقليل من الأسعار المشتراة من “إسرائيل”، وتباع بعد ذلك للمناطق التي تعاني نقصًا في التيار وبنفس التعرفة الرسمية، وفق مستشار وزير الحكم المحلي وليد أبو حلاوة، متحدثًا لمراسل “آفاق البيئة والتنمية”.

وبموجب الاتفاقية، تكون الحكومة ملزمة بتوفير الكمية المتفق عليها من النفايات (36 ألف طن شهريًا)، وفي حال تشغيل مكب رمون شرق رام الله وما سينتج عنه من تراجع في الكميات الصادرة عن محافظة رام الله والبيرة، عدّ أبو حلاوة أن هذه النقطة لن تكون مشكلة، إذ أن مجالس الخدمات والهيئات المحلية ستكون قادرة على توفير الكميات بسهولة مع زيادة أعداد السكان وما ينتج عنهم من نفايات.


اقرأ أيضا: في حوار حول التغير المناخي: اشتية يدعو للتحقيق في دفن إسرائيل للنفايات النووية والكيمياوية والصلبة في أراضينا


تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى