شؤون عربية و دولية

اتفاق جديد بين المغرب وإسرائيل

شعاع نيوز: أعلنت وسائل إعلام مغربية، اليوم السبت، عن توصل المغرب وإسرائيل إلى اتفاق تعاون في معالجة مواضيع حماية المعطيات الشخصية.

ونقلت وكالة “هبة بريس” المغربية أن وفدا من اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي شارك في الاجتماع الـ 69 لمجموعة برلين الذي استضافته في أوائل شهر يونيو/حزيران الجاري بتل أبيب هيئة حماية الخصوصية بإسرائيل.

وتباحث المسؤولون بشأن مبادرات تطوير العلاقات الثنائية بين المؤسستين، واتفقا على تنظيم زيارات عمل إلى المغرب وإسرائيل، لإرساء تعاون دائم بشأن حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

يذكر بأن مجموعة العمل الدولي حول حماية المعطيات في مجال الاتصالات، التي يطلق عليها مجموعة برلين، تم إنشاؤها سنة 1983 بمبادرة من عدد من الهيئات الوطنية لحماية المعطيات بالعالم.

وتعمل اليوم على متابعة التوجهات والتطورات في القطاع التكنولوجي، من قبيل البيانات الضخمة وأنترنت الأشياء أو الذكاء الاصطناعي.

يذكر ان الرباط أعلنت “استئناف العلاقات” مع إسرائيل، وتوقيع الإعلان الثلاثي المشترك بينهما بالاضافة للولايات المتحدة، في ديسمبر 2020، والتي بموجبه اعترفت إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، مقابل إطلاق عملية تطبيع العلاقات بين إسرائيل والمغرب، لتتوج في نهاية نوفمبر المنصرم بزيارة هي الأولى من نوعها لوزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، إلى المغرب، وتوقيع اتفاق عسكري أمني بين الجانبين، غير مسبوق عربيا.

وعلى اثر ذلك وقعت عدة اتفاقيات اقتصادية وامنية بين المغرب واسرائيل منذ اعادة العلاقات بينهما

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى