شؤون اسرائيلية

صحيفة عبرية: السعودية ستفتح مجالها الجوي أمام الرحلات الإسرائيلية

شعاع نيوز: ذكرت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، اليوم الأحد، أن المملكة العربية السعودية على وشك فتح مجالها الجوي أمام الرحلات الإسرائيلية.

واعتبرت الصحيفة في تقرير لها، أن مثل هذه الخطوة في حال حصلت ستحدث تغييرًا جذريًا في خريطة التحالفات بمنطقة الشرق الأوسط.

وأشارت الصحيفة إلى هناك علاقة سرية غير رسمية تربط إسرائيل والسعودية منذ سنوات، ولكن مع هذه الخطوة الجديدة قد تتخذ عملية التطبيع خطوة أخرى.

ولفتت الصحيفة إلى أن المجال الجوي السعودي مفتوح أمام الشركات الإسرائيلية فقط للرحلات الجوية إلى الإمارات والبحرين كجزء من اتفاقيات أبراهام التطبيعية، كما تمتلك شركة طيران الهند تصريحًا خاصًا للمرور عبر المجال الجوي السعودي في رحلاتها ما بين إسرائيل والهند.

ومن المتوقع أن تقصر مرور الرحلات الجوية الإسرائيلية في سماء السعودية، الكثير من أوقات وأسعار الرحلات.

وفي مقابل فتح الأجواء السعودية، ستمنح إسرائيل الضوء الأخضر لنقل جزيرتي تيران وصنافير من السيادة المصرية إلى السعودية، وذلك بوساطة أميركية.

ولفتت إلى أن الاتصالات بين السعودية وإسرائيل والولايات المتحدة في مرحلة متقدمة لكن لم يتم التوصل إلى أي اتفاقات نهائية.


اقرأ\ي أيضاً| لبيد: التطبيع مع السعودية “عملية طويلة وحذرة”


وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد إن التوصل إلى اتفاق لـ التطبيع مع السعودية سيكون “عملية طويلة وحذرة”، لكن إسرائيل تعتقد أن في الإمكان إتمام ذلك.

وقالت إسرائيل إنها تأمل في البناء على اتفاقات عام 2020، التي توسطت فيها الولايات المتحدة الأمريكية، مع أربع دول إسلامية، وتقيم علاقات دبلوماسية مع السعودية.

فيما اشترطت المملكة أن يستند أي تطبيع نهائي مع إسرائيل إلى معالجة مسعى الفلسطينيين لإقامة دولة على الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967.

 

مواضيع ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى