شؤون محلية

مخطط إسرائيلي لإنشاء 10 بؤر استيطانية في الضفة خلال زيارة بايدن

شعاع نيوز: قالت أنباء إسرائيلية أن كبار قادة المستوطنات يرسمون خطة تهدف إلى إحراج البيت الأبيض خلال زيارة بايدن المرتقبة إلى دولة الاحتلال، التي تم تأجيلها حاليا إلى شهر تموز/يوليو، عبر إنشاء 10 بؤر استيطانية جديدة.

ويخطط هؤلاء المسؤولون رفيعو المستوى من حركة الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة لإقامة بؤر استيطانية جديدة في المنطقة في محاولة لإحراج إدارة بايدن، حيث قام عدد من قادة حركة الاستيطان، بما في ذلك حركة نحالا بقيادة دانييلا فايس وتسفي شرباف، بتنظيم عشر مجموعات من النشطاء لإنشاء عشر تجمعات استيطانية جديدة في مواقع رئيسية عبر الضفة خلال زيارة بايدن.

وذكرت مصادر في الحركة الاستيطانية في تقرير اليوم الاثنين أن الخطة وُضعت ردًا على محاولة مزعومة من جانب الحكومة الصهيوينة لإبطاء تنفيذ صفقة إيفياتار، وذلك لتجنب الاحتكاك مع الولايات المتحدة خلال زيارة بايدن.

بموجب اتفاق إيفياتار العام الماضي، قام العشرات من المستوطنين بإخلاء بؤرة إيفياتار الاستيطانية على جيل صبيح طواعية، وهي كان قد تم إنشاؤها بعد هجوم فدائي على الموقع.

في المقابل ، تعهدت حكومة بينيت بتحويل الموقع مؤقتًا إلى موقع لجيش الاحتلال الإسرائيلي، وإضفاء الشرعية على البؤرة بعد أن زعم المساحون أنها لم تُبنى على أرض عربية مملوكة ملكية خاصة. وردا على ما قالوا إنه سلوك الحكومة مسؤولون كبار في المستوطنات: “نحن ندرس إنشاء 10 إيفياتار جديدة في الليل أثناء زيارة بايدن”.


اقرأ\ي أيضاً| الخارجية: إسرائيل تختبر جدية المواقف الأميركية عشية زيارة بايدن المرتقبة


وفي سياق آخر، حذرت الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة “أوتشا“، اليوم الاثنين، من خطورة سياسة هدم المنازل التي تتبعها سلطات الاحتلال في القدس الشرقية المحتلة والضفة الغربية وخاصة في مناطق (ج).

وأشارت “أوتشا” في تقرير لها، إلى أن الاحتلال منذ مطلع العام 2022، قام بهدم أو الاستيلاء على 300 مبنى في جميع أنحاء الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية المحتلة.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى