شؤون عربية و دولية

البرهان: المنظومة العسكرية والأمنية ملتزمة بتنفيذ مخرجات الحوار

شعاع نيوز: تعهد رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، عبد الفتاح البرهان، بالتزام المنظومة العسكرية والأمنية في البلاد بتنفيذ مخرجات الحوار الذي ينطلق الأربعاء، برعاية أممية إفريقية.

جاء ذلك في خطاب بثه التلفزيون الرسمي للقائد العام للجيش، البرهان.

وقال إن “المنظومة الأمنية والعسكرية وإيماننا بالتحول الديمقراطي، نجدد التزامنا بالعمل على إنفاذ مخرجات الحوار (مقررات)، ونجدد حرصنا على النأي بالمؤسسة العسكرية من المعترك السياسي”.

وأضاف أن “البلاد تمر بمرحلة انتقالية نجم عن عدم التوافق فيها إلى ما يهدد إلى أمن وسلامة الوطن والمواطن، ما حدا بأنباء الوطن باستشعار المخاطر وتقديم المبادرات والحلول لتماسك الدولة”.

وأضاف “استجابة لمطلوبات المرحلة استجابة معظم القوى الوطنية بمختلف أطيافها إلى دعوة الحوار التي تسهلها الآلية الثلاثية، والتي أعلن عن بدايتها الأربعاء”.

وتابع “نحن المكون عسكري التزامنا وتعاهدنا بالعمل مع كل مكونات الشعب السوداني لبناء دولة الديمقراطية والكرامة دولة الحرية والعدالة والسلام”.

وأردف “نوكد التزامنا بالعمل مع الجميع للوصل بالمرحلة الانتقالية إلى انتخابات حرة ونزيهة”.

ودعا البرهان، “جميع المكونات الوطنية المعنية بالحوار بالمبادرة بالاستجابة للمشاركة فيه، دون أن تكون عائقا أمام التحول الديمقراطي”.

فرصة تاريخية”
وحذر البرهان من أن غياب التوافق خلال المرحلة الانتقالية التي يمر فيها السودان “نجم عنه ما يهدد أمن وسلامة الوطن والمواطن”.

ودعا جميع القوى السياسية إلى “الاستجابة لمتطلبات المرحلة” من خلال الانخراط في الحوار الذي تسيره الآلية الثلاثية. وقال: “كمكون عسكري، تعهدنا منذ أبريل 2019 بالعمل مع كل مكونات الشعب السوداني من أجل ضمان تحقيق أحلامه وتطلعاته في بناء دولة الديمقراطية والكرامة”.

وتابع: “نؤكد التزامنا التام بالعمل مع الجميع حتى نصل بالمرحلة الانتقالية إلى نهاياتها بأسرع ما يمكن، وهي انتخابات حرة وشفافة يختار فيها الشعب من يحكمه. وفي سبيل ذلك، وافقنا ودعمنا العملية التي دعت إليها الآلية الثلاثية، وسنقدم التسهيلات اللازمة لتسهيل بيئة الحوار”.

واعتبر رئيس المجلس السيادي أن “الحوار الذي سينطلق، الأربعاء، يعد فرصة تاريخية لإكمال الفترة الانتقالية” في السودان.

وقال: “لذا أطالب المكونات المختلفة المعنية بهذا الحوار أن تبادر بالاستجابة، وألا تقف حجر عثرة في طريق استدامة الانتقال والتحول الديمقراطي”.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى