شؤون محلية

سلامة يتحدث عن آخر تطورات ملف التمويل الأوروبي لفلسطين

شعاع نيوز: تحدث مستشار رئيس الوزراء لشؤون التخطيط والمساعدات، د.استيفان سلامة، عن آخر تطورات ملف التمويل الأوروبي لفلسطين، وعن التصويت المرتقب للاتحاد الأوروبي المقرر غداً الاثنين، حول استئناف الدعم المالي الأوروبي المقدم لفلسطين.

وقال سلامة في حديث للإذاعة الرسمية:”التصويت المنتظر يوم غد الاثنين ليس الأول، بل سبقه 3 مرات من التصويت حول نفس الموضوع، ونعتقد أن هذا التصويت سيكون الأخير ونأمل أن ينسجم تماما مع الموقف الفلسطيني”.

وأكد أن الموقف الفلسطيني ثابت حول رفض أي شروط سياسية تتعلق بالمنهاج الفلسطيني وتعديله مقابل المال.

وقال: “نأمل أن تقوم أوروبا بتغليب الشراكة على الشروط”.

ولفت إلى أن مجموعة من ما تسمى بالكتلة الاشتراكية داخل البرلمان الأوروبي، وهي كتلة صديقة لفلسطين، ستزور فلسطين الاثنين القادم، وسيكون لها لقاء هاما مع رئيس الوزراء محمد اشتية، ومحول الحديث سيكون سياسي بالإضافة للشق المالي حول الدعم الأوروبي لفلسطين.

وأوضح سلامة أن زيارة كبيرة مرتقبة لرئيسة المفوضية الـوروبية وهي أهم شخصية، خاصة فيما يتعلق بالمساعدات الأوروبية لفلسطين، ونأمل أن يكون لهذه الدراسة نتائج إيجابية.


اقرأ\ي أيضاً| 15 دولة أعضاء في الاتحاد الأوروبي تطالب بتسريع تقديم مساعدات عاجلة لفلسطين


وعن قيمة الدعم المنتظر من أوروبا، أوضح سلامة أن أوروبا تقدم لفلسطين حوالي 300 مليون يورور سنويا ولكن ليست لخزينة الحكومة فقط بل تشمل كل شي.

وأضاف: “85 مليون يورو للأونروا، وهذا المبلغ تم صرفه نهاية العام الماضي، وما تبقى 214 مليون جزء منها لخزينة الحكومة والاخر للمشاريع التنموية”.

وتابع: “138 مليون يورور لخزية الحكومة، والباقي يذهب للمشاريع، وقد يكون هناك زيادة على هذا المبلغ قليلا وفقا لوعودات المسؤولين الاوروبين بمساعدات اضافية لفلسطين لمواجهة غلاء الاسعار”.

مواضيع ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى