المجلةمال و أعمال

43% نسبة ارتفاع الإيرادات غير الضريبية حتى نهاية آذار

شعاع نيوز: كشفت بيانات رسمية، أن الإيرادات غير الضريبية، بلغت 367.9 مليون شيكل على “أساس الالتزام” حتى نهاية شهر آذار/ مارس الماضي، بارتفاع نسبته 43% مقارنة مع ذات الفترة من 2021.

وأظهر مسح يستند على بيانات صدرت حديثا عن وزارة المالية الفلسطينية أن الفلسطينيين دفعوا حوالي 367.4 مليون شيكل، كرسوم وطوابع في أول 3 أشهر من العام الجاري.

وبحسب البيانات، فإن الإيرادات المحلية للخزينة توزع بين إيرادات ضريبية وإيرادات غير ضريبية وإيرادات المقاصة الفلسطينية.

ومن أنواع رسوم المعاملات الحكومية المصنفة تحت بند إيرادات الرسوم غير الضريبية المحلية (رسوم طوابع، رسوم التسجيل المدني، رسوم خدمات صحية، رسوم تأمين صحي، رسوم المواصلات، رسوم الزراعة، رسوم الحكم المحلي، رسوم وزارة الاقتصاد، رسوم المحاكم الشرعية)، إضافة إلى 8 أنواع أخرى من الرسوم.

وفي تفاصيل الإيرادات غير الضريبية التي تجبيها الحكومة، أظهرت البيانات أن الرسوم المصنفة على أنها اخرى من أعلى الرسوم التي دفعها الفلسطينيون منذ بداية العام الجاري وقيمتها 98 مليون شيكل.

وثانياً جاءت الرسوم المدفوعة للتأمين الصحي، بقيمة 78.8 مليون شيكل.

وأظهر التقرير أن المواطنين دفعوا في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي 44.9 مليون شيكل كرسوم مواصلات.

ودفع الفلسطينيون أيضا رسوم سلطة الأراضي 41.6 مليون شيكل و 33.7 مليون شيكل رسوم خدمات صحية من شهر كانون ثاني/ يناير حتى نهاية شهر آذار/ مارس العام الجاري.

وفيما يتعلق بالرسوم المدفوعة تحت بند ضرائب التسجيل المدني فقد بلغت 21.2 مليون شيكل و15.8 مليون شيكل كرسوم مزاولة رخص مهنة و15.5 مليون شيكل كرسوم مجلس القضاء الأعلى.

وهناك رسوم اخرى يدفعها المواطنين في فلسطين للوزرات والمؤسسات الحكومية الرسمية، كرسوم لوزارة الاقتصاد والمحاكم الشرعية والحكم المحلي والتربية والتعليم وغيرها.

وتشكل الإيرادات الضريبية ورسوم المعاملات الحكومية وأموال المقاصة، ما نسبته 85% من إجمالي الموازنة الفلسطينية.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى