شؤون اسرائيليةمثبت في الرئيسية

الصحف العبرية تتشح بالسواد!

احتجاجاً على التعديلات القضائية

شعاع نيوز – فوجئ الإسرائيليون، صباح الثلاثاء، بطباعة الصحف العبرية الكبرى، لصفحاتها الأولى باللون الأسود بدون أي كتابة أخرى.

وتأتي هذه الخطوة احتجاجًا على تمرير الكنيست الإسرائيلي مساء أمس تعديلات قانون “المعقولية” المثير للجدل، والذي يهدف للحد من الالتزام بقرارات القضاء.

وتشهد “إسرائيل” منذ 7 أشهر أزمة كبيرة بفعل هذه التمريرات التي سعت إليها الحكومة المتطرفة بقيادة بنيامين نتنياهو، ونجحت بالوصول إليها أمس.

وتعاني “إسرائيل” من حالة انقسام شديدة، في ظل استمرار الاحتجاجات الرافضة لهذه التعديلات، والتي كانت الليلة الماضية ذروتها وأصيب خلالها أكثر من 30 متظاهرًا و10 من أفراد شرطة الاحتلال الإسرائيلية، فيما اعتقل 18 من المحتجين.


اقرأ|ي أيضاً| خطة إضعاف القضاء في إسرائيل: الكنيست يصادق على إلغاء ذريعة عدم المعقولية


وصوتت الكنيست الإسرائيلية، يوم أمس الاثنين، على تعديل قانوني يهدف إلى إلغاء ذريعة عدم المعقولية.

وأيد القرار 64 عضو كنيست دون أي صوت معارض، في ظل مقاطعة كتل المعارضة جلسة التصويت بعد إغلاق الباب أمام مساعي الوساطة التي تواصلت حتى اللحظة الأخيرة.

وأكد زعيم المعارضة الإسرائيلية يئير لابيد، أن إلغاء ذريعة عدم المعقولية يعد هزيمة لـ”الديمقراطية الإسرائيلية”؛ وقال: “نعتزم الالتماس للعليا على هذا القرار”.

وتجمع عدد من المحتجين في محيط مبنى الكنيست الإسرائيلية، صباحا، قبل أن تعتقل الشرطة عدداً منهم وتفرق آخرين بمركبات رش المياه.

وتزامنت هذه الاحتجاجات مع استمرار مناقشة الهيئة العامة للكنيست التصويت على تحفظات المعارضة بشأن قانون إلغاء “حجة المعقولية”، الذي يحرم المحاكم إمكانية شطب قرارات تتخذها الحكومة والوزراء، حتى لو كانت غير منطقية.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى