شؤون محلية

انهيارٌ جزئي في مبنى ملاصق لـ الحرم الإبراهيمي

شعاع نيوز: تعرض مبنى ملاصق لـ الحرم الإبراهيمي الشريف لتصدعات وانهيار جزئي جراء منع قوات الاحتلال أوقاف الخليل من إجراء عمليات ترميم في الحرم ومحيطه.

وقال مدير عام أوقاف الخليل نضال الجعبري، إن المبنى المقابل والملاصق للحرم حدثت فيه تشققات وانهيار جزئي نتيجة لمنع الاحتلال من إعماره والمباني المحيطة به، محذرا من أن هذه الممارسات والاعتداء على الحرم بإقامة نقاط لجيش الاحتلال فوقه تشكل خطورة عليه.

وأكد الجعبري أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الممكنة لوقف الانتهاكات الخطيرة والمتكررة من الاحتلال الإسرائيلي بحق مقدساتنا، والتي تأتي ضمن خطة تهويدية، في مخالفة لكافة القوانين والأعراف الدولية.


اقرأ\ي أيضاً| تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات واستيلاء واعتداء جديد على الحرم الإبراهيمي


وفي سياق متصل، منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الأحد، وزارة الأوقاف وإدارة الحرم الإبراهيمي الشريف من إدخال مياه الشرب إلى داخل الحرم.

وقال مدير الحرم غسان الرجبي، إن قوات الاحتلال منعت لليوم الرابع على التوالي إدخال مياه الشرب إلى الحرم الشريف، في محاولة للتضييق على المصلين والمرابطين فيه، والضغط عليهم لإجبارهم على مغادرته، وعدم التواجد فيه لفترات طويلة.

وأضاف الرجبي “أن الاحتلال يسعى من خلال هذه الإجراءات وغيرها من الاعتداءات لفرض سيطرته وسلطته الكاملة على الحرم، ومصادرة صلاحيات وزارة الأوقاف، باعتبارها المسؤول الأول عن إدارته والاعتناء به، وخلق واقع جديد تجعله متحكما بإدارة الحرم بالكامل”.

وأشار إلى أن الاحتلال يحاول ممارسة تلك السيطرة بسماحه بإدخال كميات محددة، وقليلة جدا من المياه للحرم، بالإضافة الى منعه تنفيذ بعض أعمال الصيانة داخله، واشتراطه ان تتم تلك الأعمال بإشرافه وبوجود جنوده، كما يحدث في مصلى “الإسحاقية”، حيث يمنع الاحتلال تركيب “الثريات” منذ العام الماضي.

ويتعرّض مسجد الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية المحتلة، المدرج في لائحة التراث العالمي، وفقاً لمنظمة “اليونسكو” في عام 2017، لعمليات تشويه معالمه الأثرية وباحاته التاريخية، بحجة تركيب “مصعد كهربائي”، فيما الهدف فرض الاحتلال الإسرائيلي سيطرته الكاملة على رابع أقدس مكان إسلامي في العالم، والإبقاء عليه مشرعاً أمام اقتحامات المستوطنين المتطرفين.

 

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى