شؤون عربية و دولية

تحديد موعد الزيارة.. البيت الأبيض: بايدن سيزور الضفة الغربية لتأكيد دعمه لحل الدولتين

شعاع نيوز: أعلن البيت الأبيض رسمياً ان الرئيس الأمريكي جو بايدن سيزور الضفة الغربية وحدد الموعد المقرر لزيارته فلسطين وإسرائيل والسعودية.

وأوضح بيان رسمي صدر عن البيت الأبيض أن “بايدن سيزور منطقة الشرق الأوسط في الفترة من 13 إلى 16 تموز (يوليو) لتعزيز التزام الولايات المتحدة الصارم بأمن إسرائيل وازدهارها وحضور قمة مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى مصر والعراق والأردن. المعروف باسم GCC + 3 ، كما سيلتقي مع نظرائه من جميع أنحاء المنطقة لتعزيز الأمن والمصالح الاقتصادية والدبلوماسية للولايات المتحدة”.

وأضاف البيان: “سيبدأ بايدن سفره إلى إسرائيل، حيث سيلتقي مع القادة الإسرائيليين لبحث أمن إسرائيل وازدهارها واندماجها المتزايد في المنطقة الكبرى”.

وتابع: “بايدن سيزور الضفة الغربية للتشاور مع السلطة الفلسطينية ولتأكيد دعمه القوي لحل الدولتين، مع تدابير متساوية للأمن والحرية وإتاحة الفرص للشعب الفلسطيني”.

وقال البيان : “من المقرر أن يسافر بايدن بعد ذلك إلى جدة بالمملكة العربية السعودية، وهي الرئاسة الحالية لمجلس التعاون الخليجي ومكان انعقاد هذا التجمع المكون من تسعة قادة من جميع أنحاء المنطقة، بدعوة من الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود”.

ولفت البيان إلى أن بايدن يقدر قيادة الملك سلمان ودعوته. قائلا: “إنه يتطلع إلى هذه الزيارة المهمة إلى المملكة العربية السعودية، التي كانت شريكًا استراتيجيًا للولايات المتحدة منذ ما يقرب من ثمانية عقود”.

وأوضح البيان: “أثناء وجود بايدن في المملكة العربية السعودية، سيناقش مجموعة من القضايا الثنائية والإقليمية والعالمية، ويشمل ذلك دعم الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في اليمن، والتي أدت إلى أكثر فترة سلمية هناك منذ بدء الحرب قبل سبع سنوات، كما سيناقش سبل توسيع التعاون الاقتصادي والأمني ​​الإقليمي، بما في ذلك البنية التحتية الجديدة والواعدة ومبادرات المناخ، فضلاً عن ردع التهديدات من إيران، وتعزيز حقوق الإنسان، وضمان الطاقة العالمية والأمن الغذائي”.

وقال البيان: “يتطلع بايدن إلى تحديد رؤيته الإيجابية لمشاركة الولايات المتحدة في المنطقة خلال الأشهر والسنوات القادمة”.

ولفت البيت الأبيض في بيانه إلى أن هذه الزيارة إلى منطقة الشرق الأوسط تأتي تتويجا لأشهر من الدبلوماسية وتأتي عقب اجتماع الرئيس مع قادة الآسيان في البيت الأبيض، وسفره إلى جمهورية كوريا واليابان، وقمة الرباعي، واستضافته قمة الأمريكيتين الأسبوع الماضي في لوس أنجلس، وزيارته الأسبوع المقبل لأوروبا لحضور قمتي مجموعة السبع وحلف الناتو.

المصدر: صدى نيوز

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى