شؤون محلية

تواصل انتهاكات الاحتلال: إصابات واعتقالات وإخطارات واقتحام للأقصى وعربدة للمستوطنين

شعاع نيوز : واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، اليوم الثلاثاء، اعتداءاتهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث أصيب مواطنان بشظايا رصاصهم في نابلس وآخرون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع في غزة.

واعتقلت قوات الاحتلال 13 مواطناً من عدة محافظات، وأخطرت بإخلاء أرض في واد فوكين غرب بيت لحم، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك، واعتدوا على مركبات المواطنين وقطعوا أشجار زيتون في نابلس.

إصابة مواطنين بالرصاص في نابلس وعدد من المزارعين بالاختناق شمال القطاع

أصيب مواطنان بشظايا رصاص الاحتلال، خلال اقتحامها منطقة خلة العمود في نابلس، وسط إطلاق نار كثيف ما أدى إلى إصابتهما.

كما اندلعت مواجهات على مدخل بلدة برقة شمال غرب نابلس بين الشبان وقوات الاحتلال، وسط إطلاق للرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وفي المحافظات الجنوبية، أصيب عدد من المزارعين بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال تجاههم خلال العمل في أراضيهم الزراعية شرق بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة.

اعتقال 13 مواطناً من عدة محافظات

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 13 مواطناً من عدة محافظات.

ففي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين أحمد صالح الرفاعي، وميسرة أبو صويص، وذلك عقب اقتحام قرية رمانة غربا، ومداهمة منازلها. واقتحمت قوات الاحتلال منزل الأسير المحرر زهير راشد الأحمد في القرية، وعبثت بمحتوياته وهددت عائلته بتكرار المداهمة في حال لم يسلم نفسه.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أيوب سعيد خشان من بلدة السيلة الحارثية غرب جنين، بعد وصوله معسكر سالم غرب جنين؛ بعد استدعائه من مخابرات الاحتلال.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن رامي إبراهيم حدوش (40 عاما) من بلدة صوريف شمال غرب المحافظة، والمواطن أحمد أبو راس من بلدة دورا، عقب تفتيش منزليهما والعبث بمحتوياتهما.

وفي السياق، نصبت قوات الاحتلال حواجزها العسكرية على مداخل الخليل الشمالية، ومداخل بلدات الظاهرية وسعير وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها، ودققت في بطاقات راكبيها الشخصية، ما تسبب في إعاقة مرورهم.

وفي محافظة بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الفتى إبراهيم وليد إبراهيم صباح (15 عاما) من بلدة تقوع شرق المحافظة، وزوجة الأسير زايد خليف من جبل الخليفات.

وفي السياق، نصبت قوات الاحتلال حاجزا عسكريا دائما بين منازل المواطنين في منطقة “ام ركبة” داخل بلدة الخضر جنوب بيت لحم.

وقال الناشط في القرية أحمد صلاح لـ”وفا”، إن قوات الاحتلال وضعت مكعبات اسمنية، ونقطة عسكرية دائمة، بين منازل المواطنين في منطقة أم ركبة، ما يعرقل تحركات المواطنين ويفصل بين بيوتهم.

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب إياد أحمد عكة من منطقة خلة العامود، والشاب عبد الرحمن حمدي استيتية من منطقة نابلس الجديدة.

وفي محافظة طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال الشقيقين خالد ومثنى “محمد غازي” عبد اللطيف بدير، بعد مداهمة منزليهما في الحي الشرقي لبلدة فرعون جنوب المحافظة.

وفي محافظة رام الله والبيرة، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب مجد الخواجا، من شارع المكتبة، وسط مدينة رام الله.

وفي محافظة أريحا والأغوار، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب سائد حسني، بعد مداهمة منزل عائلته وتفتيشه واستجواب ساكنيه في مخيم عقبة جبر جنوب المحافظة.

فرض الحبس المنزلي على شاب مقدسي ومنع آخر من السفر وإبعاد طفل عن القدس

فرضت قوات الاحتلال الإسرائيل الحبس المنزلي على شاب من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال أفرجت عن الشاب وسام دعنا عقب اعتقاله الليلة الماضية، شرط الحبس المنزلي لمدة يومين، كما منعت المواطن حمزة زغير من السفر لمدة شهر.

كما أبعدت سلطات الاحتلال الطفل صهيب أبو ناب (14عاما) إلى مدينة طمرة داخل أراضي الـ48، وفرضت عليه الحبس المنزلي المفتوح، وفي السياق، اقتحمت طواقم بلدية الاحتلال في القدس بلدة العيسوية شمال شرق المدينة، برفقة مركبات شرطية وانتشرت في شوارع البلدة.

إخطار بإخلاء أرض في وادي فوكين غرب بيت لحم

أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أربعة أشقاء، بإخلاء أرضهم الزراعية في قرية وادي فوكين غرب بيت لحم.

وأفاد الناشط الشبابي في قرية وادي فوكين قيس مناصرة لـ”وفا”، بأن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، وأخطرت الأشقاء الأربعة عزات وعمر وخالد ويوسف الحروب، بإخلاء أرضهم المزروعة بأشجار الزيتون في منطقة “أبو سياج” حوض 3 شمالا، والبالغ مساحتها 10 دونمات، بحجة أنها “أملاك دولة”.

وأضاف مناصرة أن الاحتلال صعد في الفترة الأخيرة من هجمته الاستيطانية في القرية، حيث تم إخطار مواطنين من القرية، قبل قرابة الشهر، بإخلاء أرضهم البالغة مساحتها 40 دنما، علما أن تلك الأراضي لا تبعد عن منازل المواطنين سوى 20 مترا، عدا عن إخطارات الهدم ووقف البناء في منازل.

عشرات المستوطنين يقتحمون “الأقصى ويهاجمون مركبات المواطنين ويقطعون أشجار الزيتون في نابلس

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسًا تلمودية عنصرية في باحاته وساحاته، واستمعوا لشروحات مزورة حول هيكلهم المزعوم.

وأطلقت دعوات شبابية مقدسية للحشد والرباط بالأقصى يوم الجمعة المقبلة، نصرة للمبعدين عنه، بقرارات احتلالية.

ويتعرض المسجد الأقصى المبارك لاقتحامات المستوطنين على فترتين صباحية ومسائية يوميا باستثناء يومي الجمعة والسبت، في محاولة احتلالية لفرض التقسيم الزماني والمكاني في قبلة المسلمين الأولى.

وفي محافظة نابلس، هاجم مستوطنون مركبات المواطنين بالحجارة على الطريق الواصل بين جنين- نابلس، بالقرب من منطقة المسعودية، ما أحدث ضررا في بعضها.

كما قطع مستوطنون نحو ثمانية أشجار زيتون معمرة من أراضي بلدة قريوت جنوب نابلس، ووقال مالك الأرض محمود راتب حسين، إن مجموعة من المستوطنين كانت تعمل داخل الأرض القريبة من مستوطنة “عيليه” المقامة على أراضي المواطنين، قطعت ثمانية من أشجار الزيتون المعمرة والكبيرة، مضيفا أن هذه المرة الثالثة التي تتعرض لها أشجار الزيتون في الأرض التي يملكها للتقطيع والتخريب.

مواضيع ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى