شؤون اسرائيلية

لمواجهة إيران.. إسرائيل تدعو إلى تحالف إقليمي برئاسة أميركية

شعاع نيوز: ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن “الإدارة الأمريكية تسعى إلى عقد اتفاقية عسكرية مشتركة بين إسرائيل ودول عربية، لمواجهة إيران”.

بدوره، دعا وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي، بيني غانتس، اليوم الأربعاء، إلى تشكيل تحالف إقليمي  برئاسة الولايات المتحدة لمواجهة إيران.

وقال غانتس، خلال حفل توزيع جوائز على جنود إسرائيليين، إن هناك ضرورة حقيقية لبناء قوة مشتركة مع الأمريكيين وحلفائهم في المنطقة، مشيرًا إلى أن إسرائيل تعمل بلا هوادة على تحقيق ذلك.

وأضاف أن “الشراكة والعلاقة العميقة مع شركائنا وحلفائنا الأميركيين، وكذلك العلاقات التي بنيناها ونطورها السنوات الأخيرة، مع دول المنطقة، هي أيضًا عنصر أساسي لتفوق إسرائيل في المنطقة.

وتأتي أقوال غانتس، بعد الإعلان بشكل رسمي عن جولة الرئيس الأمريكي جو بايدن في الشرق الأوسط، حيث سيجتمع مع رؤساء 12 دولة في المنطقة لبحث التهديدات، إضافة إلى مشاريع التعاون الإقليمية، وقال مصدر أمريكي إن بايدن سيؤكد التزام بلاده بدعم دول المنطقة في التصدي للتهديد الإيراني.


اقرأ\ي أيضاً| سيؤكد التزامه بحل الدولتين،،، تفاصيل زيارة بايدن إلى الشرق الأوسط


وكانت إيران قد أبرمت عام 2015 اتفاقًا بشأن برنامجها النووي مع 6 قوى (الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، روسيا، الصين) أتاح رفع عقوبات كانت مفروضة عليها، مقابل تقييد أنشطتها وضمان سلمية برنامجها.

غير أن مفاعيله باتت في حكم الملغاة مذ قرر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب الانسحاب أحاديًا منه عام 2018، وأعاد فرض عقوبات اقتصادية على طهران التي ردت، بعد نحو عام، ببدء التراجع تدريجًا عن غالبية التزاماتها الأساسية بموجب ذلك الاتفاق.

واعتبارًا من أبريل/نيسان 2021، بدأت إيران والأطراف التي لا تزال منضوية في الاتفاق، وبمشاركة أميركية غير مباشرة، مباحثات في فيينا تهدف الى إحيائه. وقد حققت المباحثات تقدما جعل الأطراف المتفاوضة قريبة من إنجاز تفاهم، إلا أنها علّقت اعتبارًا من مارس/آذار مع تبقّي نقاط تباين بين طهران وواشنطن.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى