شؤون محلية

إدانات لاعتقال “حماس” رئيس جامعة فلسطين

شعاع نيوز: لاقت عملية اعتقال رئيس جامعة فلسطين، سالم الصباح، من قبل عناصر حماس في قطاع غزة، إدانات واسعة، مؤكدة على ضرورة احترام العملية التعليمية وحرية الفكر.

 

عمل مشين وهمجي

بدوره، قال رئيس جامعة فلسطين التقنية خضوري د. نور أبو الرب، إن ما حدث مع رئيس جامـــعة فلســـطين سالم الصباح هو خبر صادم لكل أكاديمي ولكل من يحترم العملية التعليمية وحرية الفكر.

وأضاف أبو الرب في حديث لإذاعة -صوت فلسطين-، صباح اليوم الخميس، أن هناك خطوات يجري التحضير لها من رؤساء الجامعات وعمداء الكليات ومجالس الطلبة والنقابات الاكاديمية داخل المؤسسات التعليمية لكشف هذا العمل المشين والهمجي والذي لا يقبله أحد.

وأكد أبو الرب أنه سيتم طرح ما جرى في اجتماع يونيمت في الاردن الذي يضم كافة الجامعات الأوروبية مع الشرق أوسطية، وسيجري خلاله تعرية الأساليب الهمجية التي ترتكب بحق الأكاديميين في قطاع غزة.

 

أمر مرفوض لا يليق بالمكانة العلمية لرئيس الجامعة

من جانبه، استنكر رئيس جامــعة القدس عماد أبو كشك، اعتقال أجهزة حركة “حماس” لرئيس جامــعة فلسطين سالم صباح.

وقال أبو كشك في حديث لإذاعة -صوت فلسطين-، صباح اليوم الخميس، إن اعتقال أي رئيس جامعة دون توضيح الأسباب من جهة غير مخوّلة، أمر مرفوض ولا يليق بالمكانة العلمية والاعتبارية لهذا الشخص، معربا عن صدمته وانزعاجه من ذلك.


اقرأ\ي أيضاً| شرع بالإضراب عن الطعام.. أجهزة “حماس” تعتقل رئيس جامعة فلسطين


وقد قامت أجهزة حركة حماس في قطاع غزة، باعتقال البروفيسور سالم صباح رئيس جامعة فلسطين وعضو مجلس إدارتها في أحد مراكز الاحتجاز، دون إتباع أيا من الإجراءات القانونية بما في ذلك عدم صدور أي مذكرة حضور بذلك وعدم تبليغه حسب الأصول القانونية.

وأدانت جامعة فلســـطين احتجاز الأستاذ الدكتور سالم صباح، والطريقة التي تمت خلالها عملية الاحتجاز. حيث أن الأستاذ صباح شخصية اعتبارية وقامة علمية.

كما أكدت الجامعة في بيان لها أن “جامـــعة فلســـطين.. فلسطين الجامعة”، مؤسسة أكاديمية وطنية تسعى لخدمة أبناء شعبنا بكل ما تملك من إمكانيات وأدوات في سياق بناء منظومة تعليمية أكاديمية متقدمة، وفق برامج وسياسات عمل مهنية محترفة.

ويعاني صباح من أمراض ووضعه الصحي غير مستقر وبحاجة لعلاج ورعاية صحية تتلاءم مع وضعه الصحي وأن مكان الاحتجاز غير قانوني.

 

مواضيع ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى