شؤون محلية

فلسطين تشارك بمؤتمر وزراء الثقافة بالمنطقة الأورومتوسطية في إيطاليا

شعاع نيوز: شاركت دولة فلسطين ممثلة بوزير الثقافة عاطف أبو سيف، والوفد المرافق له بمؤتمر وزراء الثقافة في المنطقة الأورومتوسطية، اليوم الجمعة، والذي يعقد في مدينة نابولي الإيطالية، إلى جانب 25 دولة ومنظمة من بينها: الجزائر ولبنان ومصر والأردن والمغرب وليبيا.

وقال أبو سيف في كلمته خلال مؤتمر وزراء الثقافة بالمنطقة الأورومتوسطية ، إن الاحتلال الإسرائيلي يقوم بإجراءاته وانتهاكاته العسكرية المستمرة في فلسطين، فالثقافة في منطقتنا ليست آمنة، مضيفا أن جزءا كبيرا من ثقافة البحر المتوسط تتعرض للخطر بالشكل اليومي.

وأضاف أن الاحتلال يهاجم المواقع الثقافية وينتهكها ويسرقها في وضح النهار، وهي آثار صنعها أجدادنا الكنعانيون والفينيقيون.

وتابع: أن الاحتلال يعتقل عشرات الكتاب والمثقفين والمؤلفين الموسيقيين والأدباء في سجونه من جهة، ويحاصر الكتّاب والفنانين والأدباء الذين يعيشون في قطاع غزة من جهة أخرى، ولا يسمح لهم بمغادرة القطاع للمشاركة في الفعاليات والمهرجانات الثقافية، وعرض أعمالهم بالخارج، وذلك لأنهم فلسطينيون.

وشدد على ضرورة أن التدخل لحماية الثقافة من هذا الكره والتمييز، حيث نجحنا بتسجيل فن التطريز الفلسطيني بشكل رسمي ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي الإنساني العالمي لدى منظمة اليونسكو، والذي هو جزء من ثقافتنا ويعكس هذا التنوع الذي نحتفي به اليوم.

وأشار أبو سيف إلى أنه “رغم عجز تدخل المجتمع الدولي ضد الاحتلال الاسرائيلي، فإننا نغامر بخسارة هذا التنوع والثراء، فالثقافة أيضاً إلى جانب كل ذلك هي ما نحافظ عليه من قيم وأخلاق حيث نجحت شعوبنا حول حوض البحر المتوسط بنقلها من جيل لآخر، وتقع علينا مسؤولية كبيرة ألا وهي حمايتها”.

وضم الوفد الفلسطيني المشارك إلى جانب الوزير أبو سيف كلا من: المستشار الثقافي في سفارة فلسطين لدى إيطاليا عودة عمارنة، والوكيل المساعد للشؤون المساندة في وزارة الثقافة ماهر أبو ريده.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى