شؤون عربية و دولية

ايران : من السابق لأوانه الحديث عن إعادة فتح سفارتي طهران والرياض

شعاع نيوز : قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، إنه من السابق لأوانه بالنسبة لإيران والسعودية الحديث عن إعادة فتح سفارتي البلدين في عاصمة كل منهما.

وأضاف خطيب زادة في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون ردا على سؤال عما إذا كان سفر الحجاج الإيرانيين إلى السعودية يمكن أن يشير إلى استئناف العلاقات الدبلوماسية: “من السابق لأوانه الحديث عن إعادة فتح السفارتين من قبل طهران والرياض”، حسبما نقلت شبكة “يورو نيوز”.

ووصلت الدفعة الأولى من الحجاج الإيرانيين، وعددهم 39 ألفا و635 حاجا إلى السعودية في وقت سابق من يونيو الجاري، وبدأت السعودية وإيران، محادثات مباشرة العام الماضي في محاولة لاحتواء التوترات، وعقد البلدان في أبريل الماضي، الجولة الخامسة من مفاوضاتهما في العراق.

وقطعت الرياض علاقاتها مع طهران في 2016 بعد أن اجتاح محتجون إيرانيون السفارة السعودية في العاصمة الإيرانية في أعقاب إعدام رجل دين شيعي في السعودية.

يذكر أن  إسرائيل أكدت اليوم أنها بصدد بناء تحالف دفاعي في الشرق الأوسط تحت إشراف أمريكي موجهة على ما يبدو لما تسميه بالتهديد الإيراني، فيما قالت إيران إن الأنشطة العسكرية المشتركة لإسرائيل وبعض الدول العربية “نابعة من اليأس”.
قال وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس اليوم الإثنين، إن إسرائيل تبني “تحالفا للدفاع الجوي في الشرق الاوسط” بقيادة الولايات المتحدة، وأضاف أن التحالف أحبط بالفعل محاولات لشن هجمات إيرانية وقد يستمد مزيدا من القوة من زيارة الرئيس جو بايدن الشهر المقبل. ومع اقترابها في السنوات الأخيرة من الدول العربية المتحالفة مع الولايات المتحدة والتي تشاركها مخاوفها بشأن إيران، عرضت إسرائيل عليها التعاون في مجال الدفاع. وفي العلن أبدت الدول العربية ترددا إزاء هذه الفكرة.

وقال غانتس في إحاطة أمام نواب الكنيست الإسرائيلي إن مثل هذا التعاون يحدث بالفعل. وأضاف وفقا لنص رسمي “خلال العام الماضي، كنت أقود برنامجا مكثفا مع شركائي في البنتاغون والإدارة الأمريكية سيعزز التعاون بين إسرائيل ودول المنطقة. “هذا البرنامج بدأ العمل به بالفعل وتمكن بنجاح من اعتراض محاولات إيرانية لمهاجمة إسرائيل ودول أخرى”.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى