شؤون اسرائيلية

إسرائيل.. اتفاق على حل الكنيست وتعيين لبيد رئيسا للوزراء

شعاع نيوز: اتفق رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلية نتفالي بينيت ونائبه يائير لبيد على حل الكنيست، بعد استنفاد المحاولات لتحقيق الاستقرار في الائتلاف.

وبموجب الاتفاق يتولى لبيد رئاسة الوزراء في الفترة الانتقالية، بعد أن يتم تقديم مشروع قانون حل الكنيست للمصادقة عليه الأسبوع المقبل.

وجاء في البيان المشترك لمكتبيهما أن القرار اتخذ “بعد استنفاد محاولات استقرار التحالف”.

وقالت القناة 12 الإسرائيلية ان موعد الانتخابات القادمة سيكون يوم 25 أكتوبر المقبل.

وعلق وزير القضاء الإسرائيلي جدعون ساعر عبر تويتر على القرار قائلا:” كما حذرت، أدت عدم مسؤولية بعض أعضاء الكنيست في الائتلاف إلى النتيجة الحتمية، والهدف في الانتخابات القادمة واضح: منع نتنياهو من العودة إلى السلطة واستعباد الدولة لمصالحه الشخصية”

بدوره قال رئيس الصهيونية الدينية، بتسلئيل سموتريتش عبر تويتر:””شعب إسرائيل حي، لا مزيد من التمزق، ولا مزيد من الانقسام.

 قريباً بإذن الله اتحاد اليهودية الصهيونية الوطنية الحقيقية ستقود إسرائيل”.

وفي السياق قال نائب وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي، يائير جولان، معلقا على الانتخابات المبكرة: “الهدف واضح: إنقاذ إسرائيل من الفساد والكهانية”.

وقال وزير الصحة ورئيس ميرتس نيتسان هوروفيتس عبر تويتر: “لقد نجحت هذه الحكومة إلى أبعد الحدود. هذه حكومة تاريخية أنقذت الديمقراطية الإسرائيلية. أنا فخور بدورنا فيه. لقد بذلنا جهدًا كبيرًا للحفاظ عليها. ستذكر إنجازاتها لسنوات عديدة قادمة. ستواصل ميرتس العمل من أجل المجتمع الإسرائيلي، وسنناضل في الانتخابات القادمة من أجل قيمنا وطريقتنا”.

وفي السباق قال موقع والاه ان رئيس الوزراء الانتقالي يائير لابيد هو من سيستقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن في 13 تموز المقبل.

مواضيع ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى