المجلةمال و أعمال

موسكو: ارتفاع أسعار الحبوب ناجم عن إجراءات الدول الغربية

شعاع نيوز:قالت روسيا إن ارتفاع أسعار الحبوب الذي يثير مخاوف من حدوث أزمة غذاء عالمية، أتى نتيجة إجراءات “مدمرة” اتخذها الغرب، وليس ناجما عن حظر موسكو الصادرات من أوكرانيا.

وكتبت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على تلغرام “في ما يتعلق باحتمال حدوث مجاعة، يتجه عدد متزايد من الخبراء نحو سيناريو متشائم (…) وهذا ناجم عن الأنظمة الغربية التي تعمل كمحرض ومدمر”.

وأوضحت أن الغرب ارتكب “أخطاء منهجية” في تخطيط سياسته الزراعية وتسبب في حدوث تضخم عالمي مع آليات مالية ونقدية تنطوي “على قصر نظر” وضعت خلال فترة الجائحة.

وأضافت زاخاروفا أن ارتفاع الأسعار هو أيضا نتيجة سياسة “غير مدروسة” للتحول في مجال الطاقة من جانب البلدان الأوروبية والأميركية الشمالية “خصوصا فرض استخدام الوقود الحيوي”.

كذلك، أشارت زاخاروفا إلى “القيود غير القانونية” الغربية التي فرضت بعد هجوم الكرملين في أوكرانيا والتي أدت إلى اضطرابات الخدمات اللوجستية والمالية الروسية، خصوصا بالنسبة إلى تصدير الحبوب.

وكان وزير الزراعة الأوكراني، قد حذر في  وقت سابق من أن “استمرار الحرب سيعني ارتفاع أسعار الحبوب لجميع البلدان”.

وقال الوزير ميكولا سولسكي إن الوضع “صعب” فيما يتعلق بالوقود اللازم للحقول، بحسب رويترز.

وقالت وزارة الاقتصاد الأوكرانية، الأحد، إن صادرات أوكرانيا من الحبوب في مارس كانت أقل بأربع مرات من مستويات شباط، وذلك بسبب الغزو الروسي.

وكانت أوكرانيا رابع أكبر مصدر للحبوب في العالم في موسم 2020-2021 وفقا لبيانات مجلس الحبوب الدولي، وتم شحن معظم سلعها عبر البحر الأسود.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى