شؤون محلية

اليوم.. اجتماع أولي حول الدعم الأوروبي لفلسطين

شعاع نيوز: أكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون التخطيط والمساعدات، استيفان سلامة، أن اجتماعا أولياً سيعقد اليوم في مكتب رئيس الوزراء د.محمد اشتية مع ممثل التعاون الأوروبي في فلسطين، لبدء المفاوضات الفلسطينية الأوروبية حول الدعم الأوروبي لفلسطين لعام 2022.

وأوضح سلامة أن هذا الاجتماع هو من ضمن الإجراءات المتبعة وتوقيته مهم جداً لأنه يأتي بعد يوم من توقيع اتفاقية دعم 2021، حتى لا يتأخر دعم هذا العام كدعم عام 2021.

وقال سلامة: “ستبدأ المفاوضات اليوم، ولدينا لقاءات للبدء بنقاش تفاصيل اتفاقية العام 2022، ونأمل بإنجازها قبل نهاية هذا العام ومع الخريف القادم سيكون هناك بوادر إيجابية لاتفاقية 2022”.

وأوضح: “لقاء اليوم سيكون لمعرفة الخطوط العريضة للدعم الأوروبي لفلسطين للعام 2022، وبناء عليه سيكون هناك مشاروات فلسطينية داخلية، ثم جلسات مختلفة مع الاتحاد الأوروبي لمعرفة تفاصيل هذه الاتفاقية”.

وأضاف سلامة: “أولوياتنا تتعلق بدعم الموزانة الفلسطينية والعائلات الفقيرة والقدس وغزة والمناطق المصنفة (ج)، والخدمات الأساسية للمواطن”.

وعن الاتفاق الذي وقع أمس بين فلسطين والاتحاد الأوروبي حول اتفاقية 2021، قال سلامة: “الاتفاقية تأخرت لأكثر من عام، فحوالي عام ونصف لم يصلنا مساعدات من الاتحاد الأوروبي، والآن جميع الجهود تكللت بالنجاح، وبشكل رسمي عادت المساعدات الأوروبية لفلسطين”.

وعن اتفاقية 2021، قال سلامة: “ننتظر تنفيذ هذه الاتقافية بنجاح، وهي بقيمة 225 مليون يورو، 50 منها للقدس (13 لمستشفيات القدس وتقريبا 36 لمؤسسات القدس بقطاعات مختلفة)، وذلك جاء بناء على الطلب الفلسطينية ورمزية سياسية من الطرف الأوروبي لأهمية القدس فلسطينيا.

وتابع: “13 لمستشفيات القدس وحوالي 36 لمؤسسات القدس بقطاعات مختلفة.. بناء على الطلب الفلسطيني ولها رمزية سياسية من الطرف الأوروبي لأهمية القدس فلسطينياً”.

وأضاف: “هناك أكثر من 30 مليون يورو لقطاع الطاقة والمياه ودعم القطاع الخاص بغزة”.

وأوضح أنه تم تخصيص 55 مليون يورو للمساعدة في دفع الرواتب للموظفين”.

وقال سلامة: “سيتم صرف الأموال تباعا على الاسابيع القادمة وسيكون هناك أولوية للقدس والعائلات الفقيرة بعمليات الصرف”.


اقرأ\ي أيضاً| توقيع اتفاقية تمويل الاتحاد الأوروبي لفلسطين للعام 2021 بقيمة 224 مليون يورو

 

المصدر: صدى نيوز

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى