شؤون اسرائيلية

غداً.. التصويت على حل الكنيست بالقراءات النهائية

شعاع نيوز: من المقرر أن يصوت الكنيست غداً الاثنين على مشروع قانون حل الكنيست بالقراءات الثلاث.

ووفقاً للتوقعات؛ فسيتم تمرير القانون بأغلبية مطلقة.

في حين، من المتوقع تسلم وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد مهام منصبه رئيساً للوزراء بعد يوم أو يومين من التصويت على حل الكنيست، حيث سيعقد رئيس الوزراء اجتماعاً مطولاً من لبيد لتسليمه رئاسة الحكومة وإطلاعه على القضايا الأمنية والعسكرية الحساسة.


اقرأ\ي أيضاً| لابيد يستعد لتسلّم رئاسة حكومة الاحتلال خلال أيام


وخلافاً لمراسم تسليم رئيس الوزراء الأسبق بنيامين نتنياهو منصب رئاسة الحكومة لبينيت التي استمرت حوالي نصف ساعة فقط وعرضته نتنياهو للانتقاد؛ فينوي بينيت إجراء مراسم منتظمة وعقد جلسة مطولة مع لبيد بهذا الخصوص.

وفيما يتعلق بموعد إجراء الانتخابات ينص القانون على ضرورة إجرائها بعد 90 يوم من موعد حل الكنيست ووفقاً للتوقعات فسيتم إجراء الانتخابات نهاية أكتوبر القادم.

وتشهد الحلبة السياسية الإسرائيلية، منذ أيام الكثير من الحراك في محاولات جديدة لعقد تحالفات، ولانشقاق آخرين عن تحالفات سابقة، تمهيدًا لانتخابات خامسة في غضون 3 سنوات ونصف تجري في ظل انعدام الاستقرار السياسي.

وستعقد غدًا الاثنين جلسة للهيئة العامة للكنيست للتصويت على حل نفسه، ليصبح يائير لابيد رئيسًا للوزراء بشكل مؤقت لحين إجراء الانتخابات في شهر نوفمبر/ تشرين ثاني المقبل.

وبحسب القناة العبرية السابعة، صباح اليوم الأحد، فإن زعيم حزب أزرق – أبيض، الجنرال بيني غانتس، يحاول إقناع الجنرال السابق رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي السابق، غادي إيزنكوت بالانضمام لحزبه لخوض الانتخابات المقبلة، فيما لم يعرف موقف الأخير من ذلك.

فيما ذكرت صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، إن هناك محاولات في الليكود لإسقاط بنيامين نتنياهو من سدة حكم الحزب بعد سنوات طويلة، مشيرةً إلى احتدام الخلافات بينه وبين المنافس الأول له يسرائيل كاتس، بينما ينافسهما أيضًا على زعامة الحزب نير بركات.

ويتوقع أن يتم الإعلان قريبًا عن إجراء انتخابات تمهيدية داخل الحزب لتحديد القائمة المرشحة للكنيست المقبل، ويرجح أن تجري هذه الانتخابات قبل فترة قصيرة من الانتخابات العامة.

مواضيع ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى