شؤون عربية و دولية

تفاقم القلق الأردني من التمدد الإيراني في الجنوب السوري

شعاع نيوز: يطرح تجديد العاهل الأردني عبد الله الثاني، التعبير عن مخاوف بلاده مما يجري على الحدود مع سورية، لجهة ازدياد حضور المليشيات المدعومة من إيران، وتصاعد عمليات تهريب المخدرات التي تشرف عليها تلك المليشيات، تساؤلات حول الأسباب الكامنة خلف التركيز الأردني على ذلك، خصوصاً بظل تكهنات حول مساع أردنية لتشكيل تحالف إقليمي ودولي، لمواجهة  خطر التمدد الإيراني، التي يتشارك الأردن القلق حيالها مع إسرائيل، لدواع أمنية، ودول الخليج العربي، الوجهة النهائية لتجارة المخدرات القادمة من سورية.

وقال العاهل الأردني إن بلاده تواجه المزيد من المشاكل مع المليشيات على حدودها مع سورية، وتتمثل بتهريب المخدرات والأسلحة وعودة تنظيم “داعش”، بعد تراجع نفوذ روسيا في سورية بسبب انشغالها في الحرب الأوكرانية مؤكدا  على خطر التمدد الإيراني في الجنوب السوري.

وأضاف، في مقابلة مع قناة “سي إن بي سي” نشرت مقتطفات منها أخيراً، أن بلاده تنظر إلى الوجود الروسي في سورية كعنصر إيجابي ومصدر استقرار، إلا أنه منذ بدء الصراع في أوكرانيا، تراجع حجم هذا الوجود.

نهج جديد في المنطقة
وفي السياق الإقليمي، تحدث العاهل الأردني عن نهج جديد تشهده المنطقة، قائم على التعاون وإيجاد أرضيات مشتركة، في ظل تحركات عربية ولقاءات سياسية “غير مسبوقة” أجراها قادة عرب، في إطار تحسين العلاقات والتنسيق لتوحيد المواقف قبيل زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن للشرق الأوسط منتصف الشهر المقبل.

وقال إن اللقاءات التي عقدها، هذا الأسبوع، هو وقادة المنطقة، منها مشاركته في القمة الثلاثية في شرم الشيخ، مع الرئيس المصري وملك البحرين، وزيارته الخميس الماضي إلى الإمارات، وجولة ولي العهد السعودي إلى مصر والأردن وتركيا، هدفها بحث “كيفية مساعدة بعضنا بعضاً، وهذا قد يكون توجهاً مختلفاً عن المرات السابقة بالنسبة لدول المنطقة، وهو ما نحتاج إليه لخدمة شعوبنا”.

وأعرب الملك الأردني عن تأييده لفكرة تشكيل حلف عسكري في الشرق الأوسط يشبه حلف شمال الأطلسي، حتى لو لم تكن الدول المشاركة في الحلف تتشارك العقلية ذاتها، حسب تعبيره. وأشار إلى أن الأردن يعمل “بشكل فعال مع حلف شمال الأطلسي، ولهذا يعتبر نفسه شريكاً لهذا الحلف.

وقال: “أود أن أرى المزيد من دول المنطقة، وهي تدخل ذلك التجمع، كما أود أن أكون من بين أوائل الأشخاص الذين يصادقون على قيام حلف ناتو شرق أوسطي”، مشدداً على أن مثل هذا الحلف “ينبغي أن يكون بغاية الوضوح، وإلا فإنه سيربك الجميع”.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى