شؤون اسرائيلية

أولمرت: سأبذل جهدي لمنع نتنياهو تولي زمام الحكم

شعاع نيوز: أكد رئيس وزراء الاحتلال الأسبق، إيهود أولمرت، أنه “يبتهل ويأمل في أن لا يصبح رئيس المعارضة بنيامين نتنياهو (رئيس حزب ليكود) مجددا رئيسا للوزراء”.

ونقلت إذاعة -مكان- العبرية، اليوم الثلاثاء، عن أولمرت قوله، إنه “سيعمل كل ما بوسعه من أجل منع نتنياهو من تولي زمام الحكم مرة أخرى”، معتبرا أن موعد اعتزال نتنياهو الحياة السياسية أقرب مما هو متوقع في الحلبة السياسية.

وصادق برلمان الاحتلال فجر اليوم، على مشروع قانون حل نفسه بالقراءة الأولى بأغلبية الأصوات، بعد إقراره من اللجنة الوزارية لشؤون التشريع.

وذكرت القناة /12/ العبرية، أنه “جرى التوافق على المصادقة على القانون بالقراءتين الثانية والنهائية يوم غد الأربعاء”، وأن تحديد الموعد سيحال إلى “الهيئة العامة للكنيست”.


اقرأ\ي أيضاً| المصادقة على حل الكنيست بالقراءة الأولى.. والتصويت النهائي غداً


في حين لم يتم الاتفاق بعد على موعد إجراء الانتخابات المقبلة، إذ يدور الحديث عن موعدين: الأول في الخامس والعشرين من تشرين أول/ أكتوبر المقبل، والثاني في الأول من تشرين ثاني/ نوفمبر.

وفي حال فشل الائتلاف والمعارضة في التوصل إلى تفاهمات نهائية حول موعد الانتخابات قبل طرح القانون للتصويت في القراءتين الثانية والثالثة، فإن تحديد الموعد سيترك للهيئة العامة للكنيست.

وبموجب التفاهمات، ستتنازل كتل الائتلاف عن تشريع “قانون المتهم” الذي يمنع متهما بمخالفات جنائية من تشكيل حكومة، والذي يأتي لمنع رئيس حزب الليكود، بنيامين نتنياهو، من العودة إلى رئاسة الحكومة.

و”الهيئة العامة للكنيست” هي الهيئة الرئيسية له، وفيها تتخذ القرارات النهائية بكل ما يخص المواضيع التي تتم مناقشتها، وتتكون من 120 عضو كنيست، “إلا أن حضور جميع أعضاء الكنيست ليس ضروريًا من أجل القيام بواجباتها”، وفق تعريفها الرسمي.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى