شؤون محلية

الصحة: إصابات كورونا آخذة بارتفاع والمعلومات عن الموجة السادسة محدودة

شعاع نيوز: أعلنت وزارة الصحة دخولنا في الموجة السادسة من وباء كورونا، إثر ارتفاع ملحوظ في عدد الإصابات بالفيروس وارتفاع معدل الحالات الإيجابية مؤخرا مقارنة بأعداد حول الصفر ظلت تسجل على مدى شهور سابقة مضت.

وأوضح وسام صبيحات مسؤول ملف كورونا بشمال الضفة: أن ارتفاعا بعدد الإصابات سجل مؤخرا، كما ولوحظ أيضا ان ازدياد نسبة الحالات الإيجابية (وصلت 30% من عدد المسحات)، وهذا مؤشر غير جيد، إضافة الى ازدياد عدد حالات الادخال للمشافي حيث ان هناك حاليا 19 مصابا منهم 5 بالعناية المركزة، ما دفع وزارة الصحة لاتخاذ هذا القرار.

وأشار صبيحات الى عدم وجود أي حالة على أجهزة التنفس الصناعي (حتى الان)، وان ما نعلمه عن الموجة السادسة من الجائحة محدود نسبيا، نظرا لأنها جديدة، وانه لا يتم حاليا الحديث عن متحور جديد، علما ان يجري الحديث بالداخل الفلسطيني عن متحور جديد من الفيروس.

وقال: “اننا ما نزال في الجائحة، وعليه فمن المهم الاستمرار باتباع إجراءات الوقاية الشخصية”، مؤكدا على ضرورة اجراء الفحص لمن تظهر عليهم أي اعراض المرض، لافتا الى ان هناك عزوفا عن إجراء الفحص (المسوحات) التي باتت قليلة.

وأضاف “اخذ اللقاحات هو الذي كسر انتشار الوباء”، مؤكدا على ضرورة ان يتوجه من لم يتلق اللقاح لأخذه، وان يتوجه من اخذوا جرعتين لأخذ الجرعة التعزيزية الثالثة، ومن مضى على اخذه الجرعة الثالثة اكثر من 4 شهور ان يأخذ الجرعة الرابعة لان مناعتهم تكون انخفضت” لافتا الى ان نحو 300 الف شخص تلقوا الجرعة الثالثة.

واكد صبيحات ان عدد الإصابات التي تسجل آخذ في ارتفاع، وان المعدل بات بالمئات (اقل من 300) وليس ألف إصابة كما تداوله البعض (ارتباطا ببيان وزارة الصحة الذي كان يتحدث عن أسبوع وليس عن يوم واحد).

وقال: الإصابات آخذة بالارتفاع، وليس من السهل الان ان نحدد ان كانت الموجة الحالية (السادسة) خفيفة ام لا، لأننا ما زلنا في البداية وطبيعة المتحور هذا او الموجة ما زالت غير واضحة بعد.

واكد “نحن على جاهزية عالية، واصبحت لدينا خبرة جيدة بهذا الخصوص” موضحا انه حتى اللحظة “لن يكون هناك اغلاقات” والتركيز سينحصر بتطبيق إجراءات الوقاية العامة والشخصية، لافتا الى ان اللجنة الوبائية تتابع الامر وستتخذ الإجراءات الملائمة.


اقرأ\ي أيضاً| الكيلة: فلسطين دخلت الموجة السادسة من كورونا

مواضيع ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى