شؤون اسرائيلية

الكنيست يحدّد موعد الانتخابات الإسرائيلية القادمة

شعاع نيوز: اقرت الكنيست الأول من تشرين ثاني/نوفمبر القادم موعدًا للانتخابات العامة في إسرائيل.

وستجرى الانتخابات الخامسة في 3 سنوات في التاريخ الذي أراده التحالف بأغلبية 57 مقابل 47 وهو الاول من نوفمبر وليس في الموعد الذي اقترحته المعارضة وهو 25 اوكتوبر.

وجاء تحديد موعد الانتخابات في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر، بعد أن قررت القائمة المشتركة دعم اقتراح الائتلاف، علما بأن المعارضة الإسرائيلية سعت جاهدة لتنظيم انتخابات الكنيست في 25 تشرين الأول/ أكتوبر.

والثلاثاء، صادق الكنيست بالقراءة الأولى على حل نفسه، فيما يتطلب التصويت على أي مشروع قانون بثلاث قراءات ليصبح ساريا. وتسعى كتل الائتلاف إلى الموافقة النهائية على حل الكنيست قبل حلول منتصف ليل الخميس الجمعة، وذلك للسماح بتمديد “قانون الأبارتهايد”.


اقرأ\ي أيضاً| استطلاع: “الليكود” يتصدر سباق الكنيســـت الجديد


و سيصبح يائير لبيد رئيس الوزراء الرابع عشر لدولة إسرائيل في منتصف الليل بدلاً من نفتالي بينيت، الذي أعلن أمس أنه لن يخوض الانتخابات.

جاءت تصريحات بينيت خلال اجتماع لكتلة حزبه (“يمينا”) البرلمانية، وأكدها لاحقا في مؤتمر صحافي عقده من الكنيســـت، وذلك قبل جلسة التصويت على مشروع قانون حل الكنيست بالقراءتين الثانية والثالثة، وإقرار موعد الانتخابات المقبلة.

وحال تم حل الكنيـــست قبل منتصف ليل الخميس، سيتم تمديد العمل بالقانون الذي يفرض القانون المدني الإسرائيلي على المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، حتى انتخاب كنيست جديد.

وانطلقت جلسة الهيئة العامة للكنـــيست، صباح اليوم، الخميس، والتي تشهد تصويت أعضاء الكنـــيست، على مشروع قانون حل الكنيســــت الـ24 وتمويل الأحزاب، بالقراءتين الثانية والثالثة، وتحديد موعد إجراء الانتخابات المبكرة.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى