شؤون محلية

انتهاكات الاحتلال تتواصل : شهيد واعتقالات وتجريف للأراضي واقتحام للأقصى

شعاع نيوز : واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، امس الثلاثاء، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد شاب من غزة، جراء اعتداء قوات الاحتلال عليه بالضرب المبرح قرب طولكرم، واعتقلت قوات الاحتلال 9 مواطنين من الضفة، وجرفت أراضي في رام الله والخليل، ودمرت عين مياه في نابلس، فيما واصل المستوطنون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك.

استشهاد شاب جراء اعتداء قوات الاحتلال عليه بالضرب عند فتحة الجدار في طولكرم

استشهد شاب من حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، جراء الاعتداء عليه بالضرب المبرح من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، عند إحدى فتحات جدار الفصل العنصري قرب طولكرم.

وأفاد مراسلنا نقلا عن ذوي الشهيد، بأن نجلهم الشاب أحمد حرب عياد (32 عاما) استشهد نتيجة الضرب المبرح الذي تعرض له من قبل قوات الاحتلال، وذلك أثناء محاولته الدخول إلى أراضي عام 1948.

وأشارت عائلته إلى أنه تم ابلاغهم بالخبر في ساعات الليل من قبل سلطات الاحتلال، وسلموهم جثمانه عبر معبر بيت حانون شمال القطاع، حيث تمت الصلاة عليه في ساعة متأخرة في مسجد الشهداء بحي الزيتون، قبل مواراته الثرى في مقبرة الشهداء شرق مدينة غزة.

اعتقال 9 مواطنين

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنان ناصر شعبان من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، بعد توقيفه في حي الشيخ جراح شرقاً، والشاب أحمد دنديس أثناء خروجه من المسجد الأقصى المبارك.

كما اعتقلت قوات الاحتلال شابا -لم تعرف هويته بعد- بالتزامن مع إطلاقهم الرصاص الحي في الهواء، على حاجز قلنديا شمال مدينة القدس المحتلة، والشاب الشاب مجد كبها أثناء دخوله الى المسجد الاقصى المبارك.

وفي السياق، اقتحمت طواقم بلدية الاحتلال جبل المكبر وانتشرت في شوارع البلدة، كما اقتحمت حي بئر أيوب في بلدة سلوان، ونصبت حاجزا في الحي.

وفي محافظة جنين، اعتقلت قوات الاحتلال اعتقلت الأسيرين المحررين محمد خالد أبو خليفة، والشيخ عطا الجبالي من مخيم جنين، وسط اندلاع مواجهات أطلق خلالها جنود الاحتلال القنابل الصوتية.

وفي السياق، اقتحمت تلك القوات بلدة يعبد وداهمت حي البعاجوة دون ان يبلغ عن اعتقالات.

كما نصبت قوات الاحتلال المتمركزة على مدخل مستوطنة “حومش” المخلاة حاجزاً على الطريق الرئيسي الرابط بين جنين ونابلس، وأوقفت المركبات المارة ودققت في بطاقات المواطنين واستجوبتهم، ما أدى إلى إعاقة تحركاتهم وحدوث أزمة مرورية في المكان، فيما كثفت قوات الاحتلال من تواجدها في محيط قرى: رمانة، وتعنك، وزبوبا٠

وفي محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين ليث أبو غلمي، ونضال أبو غلمي، من بلدة فوريك شرق المحافظة.

يذكر أن المعتقل نضال هو زوج الأسيرة لينا، التي اعتقلت في الثاني والعشرين من حزيران الماضي.

وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب قصي حسين بني عودة (24 عاما) من بلدة طمون جنوب المحافظة، بعد أن داهمت منزل ذويه وفتشته، وهو شقيق شهيد، وأسيرين محررين

الاحتلال يجرف أراضي في رام الله والخليل ويدمر عين مياه في نابلس

جرفت قوات الاحتلال 6 دونمات من أراضي المواطنين في بلدة نعلين غرب رام الله، قرب الحاجز الذي يمر منه آلاف العمال يومياً إلى داخل أراضي عام 1948، تعود للمواطنين حمدان ووجيه وسامر عميرة، وأعلنتها منطقة عسكرية.

وأعادت قوات الاحتلال عشرات العمال أثناء توجههم للعمل، حيث أن نحو 30 ألف عامل يمرون عبر الحاجز يومياً.

وفي محافظة الخليل، جرفت قوات الاحتلال أرضاً زراعية مزروعة بـ 50 شجرة زيتون، ودمرت سلاسل حجرية في قرية بيرين جنوب المحافظة، وتصل مساحة الأرض إلى 1000 متر مربع، وتعود ملكيتها لمواطن من عائلة صرصور.

وفي محافظة نابلس، دمرت قوات الاحتلال محتويات عين مياه في قرية دوما جنوب المحافظة، ودمرت أنابيب المياه فيها والأسلاك الشائكة المحيطة بها، وعاثت خرابا بأعمال الترميم التي جرت مؤخرا في العين.

يشار إلى أن العين مصدر أساسي لمربي المواشي في القرية التي تعاني من شح في مصادر المياه، وقوات الاحتلال كانت أخطرت في وقت سابق بوقف أعمال البناء في العين، وجرى متابعة القضية أمام المحاكم الإسرائيلية التي رفضت الاستئناف على القرار.

عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى

اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسهم التلمودية العنصرية، خصوصا في المنطقة الشرقية منه، تحت حماية وحراسة شرطة الاحتلال.

ويتعرض الأقصى يوميًّا عدا الجمعة والسبت لاقتحامات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال، على فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لتغيير الأمر الواقع بالأقصى ومحاولة تقسيمه زمانيًّا، فيما تشهد القدس القديمة وبواباتها إجراءات عسكرية مشددة تتمثل بالتفتيش الدقيق للمواطنين والمصلين في الأقصى والاعتداء عليهم.

آليات الاحتلال تتوغل شرق مخيم المغازي وسط تجريف واطلاق نار

توغلت عدة آليات عسكرية للاحتلال في أراضي المواطنين الزراعية الحدودية شرق مخيم المغازي، وسط قطاع غزة، وسط أعمال تجريف وإطلاق نار.

وأفاد مراسلنا، بأن أربع جرافات ودبابتين انطلقت من مواقع الاحتلال الجاثمة على الشريط الحدودي شرق مخيم المغازي وسط القطاع وتوغلت لعشرات الأمتار في أراضي المواطنين الزراعية شرق المخيم.

وأكد أن الجرافات العسكرية الإسرائيلية قامت بأعمال تجريف ووضعت سواتر ترابية تزامنا مع إطلاق نار وقنابل الغاز المسيل للدموع في المنطقة المستهدفة.

يذكر أن آليات الاحتلال تتوغل بين الفينة والأخرى في أراضي المواطنين الزراعية الحدودية شمال وشرق القطاع وتمنع المزارعين من الوصول إليها.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى