شؤون عربية و دولية

وزير الخارجية الصيني : إذا تم التعرض لمبدأ “الصين واحدة” فستكون هناك عواصف عاتية في مضيق تايوان

شعاع نيوز: قال وزير الخارجية الصيني ​وانغ يي​ “انني ابلغت وزير الخارجية الاميركي ​انتوني بلينكن​، ضرورة وضع قواعد للتفاعل الإيجابي بمنطقة آسيا و​المحيط الهادئ​”، مؤكداً أنه “لا يجب لأي قوة أو دولة في العالم أن تتوهم بإمكانية فصل تايوان عن الصين، وإذا تم التعرض لمبدأ “الصين واحدة” فستكون هناك عواصف عاتية في مضيق تايوان”.

وأشار في حديث لوكالة “رويترز”، إلى أن “العديد من الدول في منطقة ​آسيان​ ترزح حاليا تحت وطأة ضغوط للاصطفاف، و​البيئة​ الاستراتيجية في المنطقة معرضة لخطر إعادة التشكيل بفعل عوامل سياسية”، مشدداً أنه من الضروري “على دول المنطقة احترام سيادة واستقلال بعضها البعض، ونرفض أي تعاون إقليمي مزيف يقصى دولا بعينها”.

وذكر في حديث لوكالة “رويترز”، “انني ابلغت وزير الخارجية الاميركي ​انتوني بلينكن​، ضرورة وضع قواعد للتفاعل الإيجابي بمنطقة آسيا و​المحيط الهادئ​”، مؤكداً أنه “لا يجب لأي قوة أو دولة في العالم أن تتوهم بإمكانية فصل تايوان عن الصين، وإذا تم التعرض لمبدأ “الصين واحدة” فستكون هناك عواصف عاتية في مضيق تايوان”.

ويتصاعد التوتر بين الصين والولايات المتحدة بشأن تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي وتعتبرها بكين جزءا من أراضيها متوعدة بضمّها بالقوة إذا لزم الأمر.

ونفّذت بكين عشرات عمليات التوغل في منطقة الدفاع الجوي التابعة لتايوان هذا العام، بينما حذّر وزير دفاعها وي فنغ نظيره الأميركي الجمعة من أن الصين مستعدة لإشعال حرب إذا أعلنت الجزيرة استقلالها.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى