شؤون محلية

الأمم المتحدة:”فرصة حل الدولتين قد تضيع إلى الأبد”

شعاع نيوز: حذرت الأمم المتحدة، ليلة أمس، خلال مؤتمر صحفي في مقر المنظمة بنيويورك، من ضياع فرصة حل الدولتين”فلسطينية وإسرائيلية،” مطالبة بمواصلة الضغط من أجل تحقيق ذلك.

وجاء التحذير الأممي رداً على تصريحات للرئيس الأميركي، جو بايدن، خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس محمود عباس، بمدينة بيت لحم في الضفة الغربية المحتلة اليوم، قال فيها إن “خيار حل الدولتين هدف بعيد“. 

وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق: “لقد أوضحنا مرارا من قبل أنه بحال لم يحدث تقدم نحو تنفيذ حل الدولتين (الفلسطينية والإسرائيلية) فإن الفرصة ستضيع إلى الأبد، مضيفاً “لقد أطلقنا هذا التحذير من قبل مرارا ونأمل أن يتفهم قادة العالم ذلك وأن يتصرفوا بناء على هذا التحذير“. 

وتابع: “نواصل الضغط من أجل تنفيذ حل الدولتين، وقد أبلغ منسقنا الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند مجلس الأمن الدولي مرات عديدة خلال الشهور القليلة الماضية، أنه بحال عدم إحراز تقدم نحو حل الدولتين، فسيتم خلق المزيد من المشاكل على الأرض ويتفاقم الوضع بشكل أسوأ“.

 ونوه حق، إلى أحد المخاوف التي لدينا هي أن الوضع الراهن الحالي لا يمكن أن يبقى قائما إلى ما لا نهاية.

 ويستند المبدأ المذكور إلى تأسيس دولة فلسطينية على الأراضي المحتلة عام 1967، تعيش جنبا إلى جنب مع دولة الاحتلال الإسرائيلي في أمن وسلام وعلى حدود معترف بها دوليا، مع القدس عاصمة مشتركة للدولتين. 

يذكر ان الرئيس محمود عباس دعا نظيره الأميركي خلال لقائهما امس، إلى إعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس المحتلة، ورفع منظمة التحرير من قائمة “الإرهاب”، مؤكداً أنه لا سلام من دون إنهاء الاحتلال وقيام دولة فلسطينية. 

وطالب بمحاسبة قتلة الشهيدة الصحافية شيرين أبو عاقلة، فيما ذكر بايدن أنه “ملتزم” بهدف تحقيق حل الدولتين، الذي “يشمل وجود دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة ومتّصلة جغرافيا“.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى