شؤون محلية

متحدثون: الرئيس أكد لبايدن على حقوق شعبنا بقضايا الحل النهائي

شعاع نيوز: قال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، إن زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى فلسطين تحمل معاني ومضامين كثيرة، بعد انقطاع منذ إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب.

وأضاف أبو ردينة في تصريح لتلفزيون فلسطين، إن فلسطين هي أول دولة عربية يزورها الرئيس الأميركي منذ توليه الإدارة، مبينا أن لهذه الزيارة معاني رمزية، وتحمل رسالة للجانب الاسرائيلي بأن القضية الفلسطينية هي محور الصراع في المنطقة.

وأشار إلى أن السيد الرئيس كان شديد الوضوح بشأن الثوابت والحقوق الفلسطينية، حيث أكد الرئيس محمود عباس أنه لا حل ولا سلام في المنطقة من دون القدس، وأنها مفتاح الامن والسلام والاستقرار، كما أكد أن حدود عام 67 هي الخط الأحمر، وعلى رأسها القدس الشرقية، وهي الطريق الوحيدة لأمن وسلام الجميع.

واعتبر أبو ردينة الموقف الأميركي خطوة متقدمة عن سابقاتها، ويجب البناء عليها، حيث بدأت زيارة الرئيس الأميركي من القدس، دون أي تواجد إسرائيلي، وانتهت في بيت لحم، مشيرا إلى أنه جرى الاتفاق على التواصل بين الجانبين، لتطوير العلاقة بما يخدم المصالح العامة الفلسطينية.

وأوضح أن فلسطين والقدس والقيادة التاريخية لشعبنا أثبتوا خلال هذه الزيارة أنهم العنوان في المنطقة، كما أن القضية الفلسطينية أثبتت مرة أخرى انها حية لا تموت، وأن أية حلول لا تستطيع أن تتجاوزها.

من جهته قال نائب رئيس حركة التحرير الوطني الفلسطيني “فتح” محمود العالول إن ما قاله الرئيس محمود عباس أمام نظيره الأميركي جو بايدن، اشتمل على عدة مسائل هامة، متمثلة بتثبيت الأسس التي قامت عليها عملية السلام، والتي تآكلت بفعل الاحتلال الاسرائيلي ومواقف حكوماته، وعدم اقرارها بما اتفق عليه الطرفان.

وأشاد العالول في حديث لإذاعة “صوت فلسطين”، اليوم السبت، بموقف السيد الرئيس الذي كان واضحا، وطرح من خلاله جميع قضايا شعبنا، وآماله، وتطلعاته للحرية والاستقلال.

وأشار إلى أن الفترة المقبلة ستشهد دراسة الخطوات القادمة التي يجب اتخاذها من اجل تطبيق شعار السيد الرئيس محمود عباس بأنه لا يمكن القبول بالوضع الراهن.

وفي السياق قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير فيصل عرنكي، إن الرئيس محمود عباس في كلمته أمام نظيره الأميركي، أكد حقوق شعبنا بقضايا الحل النهائي، إضافة لرفضه تنكر الاحتلال الإسرائيلي التقدم بالعملية السلمية.

وأعرب عرنكي في حديث لإذاعة “صوت فلسطين” صباح اليوم السبت، عن أمله بأن تلتزم الإدارة الاميركية بإنهاء الاحتلال وتثبيت حل الدولتين، وإعادة فتح القنصلية الأميركية في القدس المحتلة، وفتح مكتب منظمة التحرير في واشنطن.

وأشار عرنكي إلى أن هذه الأمور غاية في الأهمية، وتحدث عنها الرئيس بوضوح وعبر بصدق عن تطلعات شعبنا للحرية وإقامة الدولة المستقلة.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل ابو يوسف “إن الرئيس محمود عباس عبر خلال لقائه الرئيس الأميركي جو بايدن عن معاناة أبناء شعبنا من القمع، والاحتلال، والظلم، وتطلعاته بالحرية والاستقلال، والحل الجذري والحقيقي لقضايا الحل النهائي”.

وأضاف أبو يوسف في حديث لإذاعة “صوت فلسطين”، اليوم السبت، أن الرئيس أسمع نظيره الأميركي استحالة أن يبقى الوضع على حاله، وحاجة شعبنا إلى الحرية وإنهاء الاحتلال عبر عملية سياسية واقعية، وأسس السلام العادل، وفق القانون الدولي لضمان حقوق شعبنا.

وقال مسؤول حزب الشعب في لبنان غسان أيوب، إن الرئيس محمود عباس أكد في كلمته أمام نظيره الأميركي جو بايدن التمسك بالثوابت والحقوق الوطنية الفلسطينية .

وأكد أيوب في حديث لإذاعة “صوت فلسطين” صباح اليوم السبت، أن الرئيس ثابت على الثوابت وأمين على مصالح شعبنا وقضيته وحقه بتقرير المصير وإقامة الدولة المستقلة وعودة اللاجئين، مضيفا أن كلمة الرئيس تعبر عن شجاعة واضحة وغير قابلة للتأويل.

المصدر: الوكالة الرسمة- وفا

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى