شؤون محلية

“قمة جدة” تؤكد ضرورة التوصل لحل عادل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين

شعاع نيوز: أكد البيان الختامي لقمة جدة للأمن والتنمية، ضرورة التوصل لحل عادل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين، مشددا على أهمية المبادرة العربية.

وشارك في القمة التي عقدت في مدينة جدة السعودية، اليوم السبت، قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والأردن ومصر والعراق والولايات المتحدة.

وأكد القادة المشاركون في القمة ضرورة وقف كل الإجراءات الأحادية التي تقوّض حل الدولتين، واحترام الوضع التاريخي القائم في القدس ومقدساتها وعلى الدور الرئيسي للوصاية الهاشمية في هذا السياق.

كما أكد القادة أهمية دعم الاقتصاد الفلسطيني ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”.

وأشاد الرئيس الأميركي جو بايدن بالأدوار المهمة في عملية السلام للأردن ومصر ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ودعمها للشعب الفلسطيني ومؤسساته.

وجدد الرئيس بايدن التأكيد على التزام الولايات المتحدة بالعمل من أجل تحقيق السلام العادل والشامل والدائم في الشرق الأوسط.


إقرأ/ ي المزيد: ملوك ورؤساء العرب أمام بايدن: لا أمن ولا استقرار دون حل للقضية الفلسطينية


بدوره ثمن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ الموقف العربي الثابت والتاريخي من قضية فلسطين وحضورها الحي في قمة جدة.

وأشاد بتأكيد الملوك والزعماء العرب الحاضرين على ضرورة تطبيق الشرعية الدولية في إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

من جهته أكد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم السبت، أن لا أمن ولا استقرار ولا ازدهار في المنطقة دون حل يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وأضاف في كلمته على هامش قمة جدة التي تجمع قادة مصر، والأردن، والعراق، ودول مجلس التعاون الخليجي، والولايات المتحدة الأميركية، “أن التعاون الاقتصادي في المنطقة يجب أن يشمل السلطة الوطنية الفلسطينية لضمان نجاح الشراكات الإقليمية”، مشددا على أهمية الوصول إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، على أساس حل الدولتين.

 

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى