شؤون عربية و دولية

لندن … احتجاجات بعد مقتل رجل أسود برصاص الشرطة

شعاع نيوز- تجمع عشرات المتظاهرين أمام مقرّ شرطة العاصمة لندن ، احتجاجاً على مقتل المواطن الأسود كريس كابا البالغ 24 عاماً برصاص عناصر من الشرطة.

ووفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية، ينظر محققون فيما إذا كانت العنصرية دافعاً وراء إطلاق النار على كابا في 5 سبتمبر (أيلول) وقتلِه بعد مطاردة الشرطة لسيارته في جنوب لندن.

وتم تعليق عمل أحد الضباط بينما يُجري «المكتب المستقل لسلوك الشرطة» تحقيقاً جنائياً في حادثة القتل.

وطالبت عائلة كابا بإجراء تحقيق سريع، لكنّ المحققين قالوا إن الأمر قد يستغرق نحو تسعة أشهر.

وقالت أماندا بيرسون، مساعدة مفوض شرطة لندن: «نواصل دعمنا الكامل لتحقيق المكتب المستقل لسلوك الشرطة الذي يعمل على إثبات الحقائق ومحاولة الإجابة عن الكثير من الأسئلة التي تطرحها عائلة كابا وآخرين حول وفاته المأساوية».

وطالب المتظاهر ساناي ديكسون – توماس بنشر مقطع فيديو الواقعة لكي تُشاهده العائلة، قائلاً: «أعتقد أننا جميعاً هنا نأمل بحدوث ذلك، وفي وقت قريب أيضاً».

وفي يونيو (حزيران)، أُخضِعت الشرطة لإجراءات خاصّة بعد سلسلة فضائح بارزة.

وقبل عامين، أثار توقيف العدّاء الأسود ريكاردو دو سانتوس من الشرطة في منطقة بادنغتون في لندن انتقادات واسعة، وأدى إلى فتح تحقيق موسع بسلوكيات لعناصر الشرطة تنطوي على تمييز عنصري، وأسفر عن اتخاذ إجراءات تأديبية بحق خمسة عناصر.

وفي فبراير (شباط) استقالت قائدة شرطة لندن «سكوتلاند يارد» كريسيدا ديك، على خلفية تقرير للمكتب المستقل لمراقبة سلوك الشرطة أشار إلى سلوكيات لعناصرها تنطوي على عنصرية وعلى كراهية للنساء وتمييز.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى