شؤون محلية

الرئيس يغادر رومانيا في ختام زيارة رسمية متوجها إلى فرنسا

شعاع نيوز: غادر رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم الثلاثاء، جمهورية رومانيا في ختام زيارة رسمية استمرت يومين، متوجها إلى الجمهورية الفرنسية في زيارة رسمية.

وسيجتمع سيادته خلال الزيارة مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون.

وأشاد الرئيس محمود عباس، بعلاقات الصداقة والتعاون بين البلدين، مؤكدا العمل على تعزيزها.

وثمن سيادته، خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس الروماني كلاوس يوهانس، في العاصمة الرومانية بوخارست، دعم رومانيا السياسي والاقتصادي لإسناد مؤسساتنا الوطنية.

وشكر الرئيس مواقف نظيره الروماني الثابتة لدعم قضية السلام في المنطقة، وحق شعبنا في الحرية والاستقلال، مؤكدا أهمية التوجه نحو تطبيق الاتفاقيات الموقعة، تمهيدا للانتقال للأفق السياسي، الذي يستند إلى حل الدولتين على أساس حدود 1967، ووفق قرارات الشرعية الدولية، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش جميع دول المنطقة بأمن وسلام وحسن جوار.

وأكد الرئيس أن الوضع الحالي غير قابل للاستمرار، وسنواصل إجراء الاتصالات من أجل حشد الدعم الدولي لخلق مبادرات لمنع تدهور الأوضاع قبل فوات الأوان، لأن انهيار حل الدولتين المستند للشرعية الدولية سيضعنا أمام خيارات صعبة ومعقدة.

وأضاف: بالرغم من كل ذلك، فإننا على استعداد للانخراط في أي جهود سلام أو مبادرات مبنية على أساس الشرعية الدولية، وبما يؤدي إلى إحلال السلام والأمن والاستقرار للجميع في المنطقة، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتجسيد دولة فلسطين، بعاصمتها القدس الشرقية.

وكان الرئيس اجتمع خلال زيارته لرومانيا مع رئيس الجمهورية كلاوس يوهانس، ورئيس الوزراء نيكولاي تشيوكا، وأطلعهما على آخر التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، وبحث معهما سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتطويرها، بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين.

رومانيا
الرئيس خلال اجتماعه بنظيره الروماني

واستعرض سيادته خلال الاجتماع الثنائي مع الرئيس الروماني، آخر التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، والجهود المبذولة لإحياء عملية السلام.

وأطلع الرئيس نظيره الروماني على الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على شعبنا وممتلكاته ومقدساته الإسلامية والمسيحية، إضافة للتسارع الخطير في وتيرة الاستيطان، والاستيلاء على الأراضي.

كما أشاد سيادته بمواقف رومانيا الداعمة لشعبنا وقضيته العادلة في مختلف المحافل الدولية، لنيل حريته واستقلاله.

واستعرض الرئيسان العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها.

رومانيا
الرئيس محمود عباس خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء الروماني نيكولاي تشيوكا

كما استعرض سيادته خلال اجتماعه برئيس الوزراء الروماني انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة بحق شعبنا وممتلكاته ومقدساته، واستمرار الاستيطان، والاستيلاء على الأراضي.

وأشاد سيادته بمواقف رومانيا الداعمة لشعبنا وقضيته العادلة في مختلف المحافل الدولية، لنيل حريته واستقلاله، واعتزازه بالعلاقات الثنائية المشتركة والعمل على تعزيزها وتطويرها.

رومانيا
الرئيس يستقبل السفراء العرب المعتمدين لدى رومانيا

واستقبل الرئيس محمود عباس، بمقر إقامته في العاصمة الرومانية الإثنين، السفراء العرب المعتمدين لدى رومانيا. ووضعهم في صورة آخر التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

كما استقبل الرئيس محمود عباس، بمقر إقامته في العاصمة الرومانية بوخارست، مساء الإثنين، مفتي رومانيا الشيخ مراد يوسف.

وأطلع سيادته المفتي يوسف على مجمل التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، وخاصة الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة بحق أبناء شعبنا ومقدساته المسيحية والإسلامية وتحديدا في القدس المحتلة، إلى جانب الجرائم التي يرتكبها المستوطنون بحق المواطنين وممتلكاتهم ودور العبادة.

وفي هذا الإطار، وبحضور الرئيس، وقعت دولة فلسطين وجمهورية رومانيا اتفاقيتي تعاون في مجال التعليم والبحث العلمي وفي مجال الأمن ومكافحة الجريمة والإرهاب.

رومانيا
فلسطين ورومانيا توقعان اتفاقيتي تعاون في مجالي التعليم العالي والأمن
تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى