شؤون اسرائيلية

هرتسوغ: روسيا دولة مهمة في المنطقة بأكملها

شعاع نيوز: قال الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ، اليوم الثلاثاء، إن روسيا دولة مهمة وكلما قل الحديث عن الخلافات بينها وبين إسرائيل كلما كان أفضل.

وأضاف هرتسوغ في مؤتمر القناة 13 العبرية عن التوترات مع روسيا: “بطبيعة الحال، فإن الموضوع الذي شغلنا في الأيام الأخيرة فيما يتعلق بأنشطة الوكالة اليهودية في روسيا يلزمه أمرين الأول: الصمت وتقليل الحديث، مما سيسمح بالتعامل الصحيح مع القضية، والثاني هو العمل بالتعاون مع رئيس الوزراء بثقة تامة”.

وتابع: “نحن نعمل من أجل إسرائيل ومن أجل الشعب اليهودي ونتعاون وحيث يمكنني المساعدة، سأساعد”.

وأشار هرتسوغ إلى أن روسيا بلد مهم في المنطقة بأكملها وبشكل عام، ويمكن أن تكون هناك سيناريوهات مختلفة وعشرة أسباب مختلفة لماذا وكيف حدث هذا الحدث، منوهًا أنه يفضل عدم الخوض في التحليلات.

يشار إلى أن خلافات كبيرة تسود العلاقة بين روسيا وإسرائيل، عقب إصدار محكمة روسية أمرا قضائيا بإغلاق مكاتب الوكالة اليهودية في روسيا، الأمر الذي اعتبرته إسرائيل خطوة سياسية ردا على سياسة إسرائيل تجاه الأزمة الروسية الأوكرانية، والذي سيؤثر على قضية الهجرة لليهود من روسيا لإسرائيل.


اقرأ\ي أيضاً| خبير إسرائيلي يؤكد خرق الوكالة اليهودية للقانون الروسي


من جانب آخر، انتقد سفير إسرائيل السابق لدى الأمم المتحدة داني دانون، طريقة رد رئيس حكومة الاحتلال يائير لابيد على الأزمة مع روسيا.

وعلق دانون على لابيد بقوله: “”لقد قام بالرد كما لو كان صحفيا يكتب تعليقا، إن تهديد الأمس طفولي”.

وأضاف أنه “كان يجب أن يتصرف بهدوء، ويعقد اجتماعات بهدوء ويمرر الرسائل”.

بدوره عقب أيضاً عضو الكنيست من الليكود إيلي كوهين على الأزمة مع روسيا قائلاً “لابيد سيجلب لنا تسونامي سياسي”.

مواضيع ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى