شؤون عربية و دولية

مبعوث أمريكي يبحث مع الرئاسي اليمني تمديد الهدنة مع الحوثيين

شعاع نيوز: بحث المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندر كينغ، مع نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني فرج البحسني، تمديد الهدنة السارية بين الحكومة والحوثيين في البلاد.

جاء ذلك خلال لقاء ليندر كينغ مع البحسني في العاصمة السعودية الرياض، وفق تغريدة نشرتها وزارة الخارجية الأمريكية مساء الثلاثاء، عبر حسابها على تويتر.

وأكد ليندر كينغ، بحسب التغريدة، دعم الولايات المتحدة للمجلس الرئاسي اليمني، مشيرا إلى أن “الحكومة اليمنية أظهرت دورا قياديا تجاه الهدنة الحالية”.

وأضاف: “من الضروري أن يمدد الطرفان (الحكومة والحوثيين) هذه الهدنة ويستمران في دعم جهود الأمم المتحدة”، دون مزيد من التفاصيل.

والإثنين، أعلنت الخارجية الأمريكية أن ليندر كينغ بدأ زيارة إلى المنطقة، تشمل السعودية والأردن، لبحث تمديد وتوسيع هدنة اليمن.

ووافقت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي في 2 يونيو/ حزيران الماضي على تمديد هدنة إنسانية لمدة شهرين بعد انتهاء سابقة لها بدأت في 2 أبريل/ نيسان الماضي.

ومن أبرز بنود الهدنة، وقف إطلاق النار، وفتح ميناء الحديدة، إضافة إلى إعادة تشغيل الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء، وفتح الطرق في مدينة تعز التي يحاصرها الحوثيون منذ 7 سنوات.

ومنذ أكثر من 7 سنوات يشهد اليمن حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات، بينها صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى