شؤون عربية و دولية

أول حالة وفاة بجدري القردة في أوروبا

شعاع نيوز: أعلنت وزارة الصحة الإسبانية أمس (الجمعة)، أن البلاد سجلت أول حالة وفاة بجدري القردة. وذكرت شبكة «آر تي في إي» وغيرها من وسائل الإعلام الإسبانية، أن هذه هي أول حالة وفاة بجدري القردة يتم تسجيلها في أوروبا.

وتوفي الشخص في منطقة بلنسية في شمال شرقي إسبانيا. وسجلت منظمة الصحة العالمية خمس حالات وفاة في تقريرها بشأن وضع المرض في وقت سابق من الأسبوع، وكانت حالات الوفاة الخمس في قارة أفريقيا.

كما سجلت البرازيل حالة وفاة محتملة بجدري القردة أمس، وأوضحت وزارة الصحة في برازيليا في مؤتمر صحافي، أنها لا تزال تحلل الحالة، مشيرة إلى أن المريض كان يعاني من أمراض أخرى.

يذكر أن إسبانيا واحدة من دول العالم الأكثر تضرراً من «جدري القردة»، حيث تم تسجيل 4298 إصابة، تم نقل 120 منها إلى المستشفيات لتلقي العلاج.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت السبت الماضي أن تفشي الجدري سريع الانتشار يمثل حالة طوارئ صحية على مستوى العالم، ما يعد أعلى مستوى تحذير للمنظمة.


إقرأ/ي المزيد| حقيقة التطعيم الإجباري ضد جدري القردة!


من جهة ثانية أعلنت حاكمة ولاية نيويورك كاثي هوكول حالة الطوارئ في الولاية مساء أمس الجمعة بسبب استمرار انتشار جدري القردة.

يأتي ذلك بعد يوم من إعلان مفوض ولاية نيويورك للصحة أن جدري القردة يمثل “تهديدا وشيكا للصحة العامة”.

وقالت هوكول في بيان لها “أعلن حالة الطوارئ في الولاية لتعزيز جهودنا المستمرة لمواجهة تفشي مرض جدري القردة”، مضيفة أن إعلان الطوارئ سيؤدي إلى استجابة أسرع وتوزيع لقاحات بشكل أفضل.

وأشارت هوكول إلى أن الولاية أصبحت أكبر بؤرة ناشئة لنفشي الفيروس، وقالت: “أكثر من حالة واحدة من بين كل أربع حالات إصابة بفيروس جدري القرود في هذا البلد من نصيب ولاية نيويورك، ونحن بحاجة إلى استخدام كل أداة في ترسانتنا عند الاستجابة”.

وسجلت نيويورك معظم حالات الإصابة بالفيروس على مستوى البلاد (1345 حالة)، تليها كاليفورنيا (799 حالة)، وفقا لبيانات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها التي تم تحديثها يوم الجمعة.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى