شؤون محلية

الصحة تؤكد عدم تسجيل أي حالة إصابة بـ جدري القرود

شعاع نيوز: أكدت وزارة الصحة، اليوم الأحد، أنه لم تسجل أي إصابة بجدري القرود في فلسطين.

وقال طارق حواش مدير صحة أريحا لاذاعة صوت فلسطين الرسمية، إنه حتى الآن لم تسجل أي إصابة، رغم تسجيل بعض الإصابات لدى الجانب الإسرائيلي.

وبين أنه في حال انتشر الفيروس، لن يكون الانتشار واسعًا لأن أعراض هذا المرض واضحة.


اقرأ/ي أيضاً| الصحة: فلسطين خالية من “جدري القرود”

اقرأ/ي أيضاً| “جحيم وكابوس”.. مصاب بجدري القردة يكشف ما يحدث للجسم


يعد جدري القردة مرضًا فيروسيًا يصيب الحيوانات عادةً، ولكن يمكن أيضًا أن ينتقل إلى البشر، كما يتضح من حالات تفشي المرض السابقة.

تم تسجيل أول حالة إصابة بشرية بجدرى القرود عام 1970 ويسبب المرض أعراضًا شبيهة بأعراض الإنفلونزا بالإضافة إلى تقرحات مؤلمة ومثيرة للحكة.

تتشابه أعراض جدري القرود مع أعراض الجدري تعتبر الحمى والقشعريرة والصداع وآلام العضلات والضعف هي الأعراض الأولى لجدري القرود.

يمكن أن يظهر الطفح الجلدي على الوجه والأعضاء التناسلية في الحالات الأكثر شدة، ويمكن أن تظهر آفات مؤلمة ومثيرة للحكة في جميع أنحاء الجسم.

يبدأ الطفح الجلدي كمناطق مسطحة تتطور إلى نتوءات تمتلئ بالسوائل عندما يتم شفائها ، تصبح قشرية وتتساقط، يشعر الناس عادة بالتحسن في غضون 2 إلى 4 أسابيع ومع ذلك ، يمكن للفيروس في بعض الأحيان أن يجعل الشخص مريضًا جدًا.

لا يُعرف مصدر جدري القردة، ولكن يُعتقد أنَّه ينتشر عن طريق القوارض الصغيرة والسناجب في الغابات المطيرة في أفريقيا، وخصوصًا في غرب ووسط أفريقيا.جرى تسجيل معظم الحالات في جمهورية الكونغو الديمقراطية.على الرغم من اسمه، إلا أن فيروس جدري القردة لا يعيش في القرود.

 

 

مواضيع ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى