شؤون عربية و دولية

المغرب: توقيع عقد بناء السفارة الإسرائيلية في الرباط

شعاع نيوز: قال رئيس البعثة الإسرائيلية لدى المغرب، دافيد غوفرين، الثلاثاء، إنه تم توقيع عقد بناء مقر السفارة الإسرائيلية الدائمة في الرباط.

وغرد غوفرين في تويتر قائلا: “سعيد جدا بمشاركتكم هذه الصورة، التي تشهد إحدى اللحظات التاريخية التي عشتها مع فريق عملي، حيث تم التوقيع أمس (الإثنين) على عقد بناء مقر السفارة الإسرائيلية الدائمة في المغرب”.

وأضاف: “‏توقيع العقد تم مع مهندسين وشركة بناء مغربية”.

وأردف غوفرين: “بهذا سنبدأ بإذن الله عهدا جديدا، نرسخ فيه علاقاتنا المتميزة بالمغرب”.

وحتى الساعة 10:00 (ت.غ) لم تصدر إفادة رسمية مغربية بهذا الشأن.


المغرب وإسرائيل يعزّزان تعاونهما العسكري


ووقّع المغرب وإسرائيل، الثلاثاء الماضي ، مذكرة تفاهم للتعاون في مجال القضاء خلال زيارة وزير “العدل” الإسرائيلي جدعون ساعر إلى المملكة في سياق تعزيز الشراكة المتنامية بين البلدين منذ تطبيع علاقاتهما الدبلوماسية.

تهدف المذكرة التي وقعها عن الجانب المغربي وزير العدل عبد اللطيف وهبي، بشكل خاص إلى التعاون لتحديث منظومة العدالة ورقمنة الخدمات القضائية، وكذلك في “مكافحة الجريمة المنظمة والإرهاب”، كما تنص على إطلاق حوار بين “المحاكم الشرعية” المتخصصة في شؤون الأسرة في البلدين.

ويُقدَّر عدد المغاربة اليهود بنحو 3 آلاف شخص، وهم أكبر طائفة يهودية في شمال أفريقيا، على الرغم من الهجرة الكبيرة إلى إسرائيل منذ 1948.

يأتي توقيع الاتفاق في سياق تكثيف البلدين تعاونهما منذ استئناف علاقاتهما الدبلوماسية أواخر العام 2020 بموجب اتفاق ثلاثي نص أيضًا على اعتراف الولايات المتحدة بسيادة الرباط على الصحراء الغربية، المتنازع عليها مع جبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر.

وفي 10 ديسمبر/ كانون الأول 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000.

المصدر: (الأناضول، توتير)

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى