شؤون اسرائيلية

كابينيت الاحتلال يناقش اليوم ملف منصة كاريش

شعاع نيوز: ذكرت قناة كان العبرية أن اجتماعا سيعقده الكابينيت الإسرائيلي اليوم لمناقشة ملف منصة كاريش والخلاف الحاصل حولها مع لبنان.

وقال مصدر مطلع على التفاصيل إن حزب الله أمهل الأطراف جميعا حتى منتصف الشهر الجاري للوصول إلى حل وإلا سيتجه للتصعيد.

وأضاف المصدر أن اتجاه الأمور سيبقى مرهونا بما يحمله الوسيط الأمريكي عاموس هوكشتاين من أجوبة نهائية في الأسبوعين المقبلين.


اقرأ\ي أيضاً| إسرائيل تخشى من إمكانية التصعيد العسكري ضد منصّة كاريش


وفي وقت سابق، أبدت وسائل إعلام إسرائيلية خشيتها من إمكانية التصعيد العسكري ضد منصّة كاريش، إذا لم يحدث أي تقدم في الفترة المقبلة في المفاوضات بشأن الحدود البحرية مع لبنان.

وأشارت المصادر الإسرائيلية إلى أنّ “المبعوث الأميركي لم يكن لديه أجوبة لبنانية على الاستيضاحات، وهذا ما مثّل مفاجأة للإسرائيليين”.

ووصفت المصادر محادثات ترسيم الحدود البحرية مع لبنان بأنها “عالقة في المرحلة الراهنة”.

فيما يحاول مسؤولون إسرائيليون الترويج أن مقترحا لترسيم الحدود البحرية مع لبنان بات وشيكا، من خلال مقترح تسوية سلمته إسرائيل للمبعوث الأميركي والوسيط في المفاوضات غير المباشرة حول هذه الحدود، آموس هوكستين، الذي وصل إلى بيروت الأحد. والادعاء الإسرائيلي هو أن حزب الله يمنع التوصل إلى اتفاق بهذا الخصوص ويهدد باستهداف منصات الغاز الإسرائيلية في البحر المتوسط.

وقال الباحث في شؤون سورية ولبنان في جامعة تل أبيب، بروفيسور إيال زيسر، لإذاعة 103FM  الإثنين، إنه ليس متأكدا أبدا من أن اتفاق ترسيم الحدود البحرية بات وشيكا وفي مرحلته الأخيرة. “فنحن موجودون في هذه المرحلة الأخيرة منذ 10 سنوات. وهذا صراع أو نزاع بالإمكان حلّه خلال اجتماعات تستمر لعدة ساعات”.

 

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى