شؤون محلية

خطتان استيطانيتان في القدس المحتلة

شعاع نيوز: صادقت بلدية القدس التابعة للاحتلال، أمس الإثنين، على خطتي بناء جديدتين لإيداعهما في اللجنة اللوائية – بناء مبنى استيطانية وطابق تجاري في بيت هكيرم في جفعات هفاريديم على حدود الخط الأخضر بين القدس الشرقية والغربية.

ويتضمن كلا البرنامجين عشرات الوحدات وإضافة روضتين.

وصادقت على مخطط لبناء حي استيطاني جديد أسفل مستموطنة “رموت” على أراضي لفتا تمتد حتى الحدود الجنوبية الغربية لقرية بيت إكسا شمال القدس الشرقية المحتلة.


اقرأ/ي أيضاً| خطة لإنشاء حي استيطاني جديد جنوب شرق القدس


ووفق المصادقة جزء من المشاريع الخمسة التي تم المصادقة عليها في القدس الغربية، وواحد في القــدس الشرقية المحتلة على حدود التماس الفاصلة بين حدود النكبة وحدود النكسة عام 1967.

ويقع مخطط إنشاء مبنى استيطانية في المنطقة الفاصلة حيث سيتم إزالة حديقة ومربط للخيل ومباني أقامها أحد المستوطنين أسفل قرية بيت إكسا شمال غرب القدس المحتلة، قرب المحور الرئيسي والشارع اللاتفافي 443، وخط سكة الحديد التي تربط القــدس بتل أبيب.

وحسب القرار سيتم بناء 270 وحدة استيطانية متدرجة بموازاة الجسر في قمة الجبل المقابل لقرية لفتا التحتى.

وفي وقت سابق، قال خبير الأراضي والاستيطان التفكجي: إن الاحتلال يرى في الأحياء الاستيطانية في هذه المنطقة بأنها في موقع استراتيجي وأساسي لأمن القــدس العبرية، وهو في الواقع آخر احتياطي أرضي واسع للبناء الاستيطاني اليهودي الديني، ويهدف إلى توسيع حدود (القــدس الكبرى) وفق الرؤية الإسرائيلية، والتي تهدف إلى تأمين الأغلبية اليهودية في المدينة إقليميًا وديمغرافيًا، وبالتالي منع تقسيم القــدس مستقبلاً.

وأضاف: إن الهدف زيادة عدد المستوطنين في هذا القطاع من القدس المحتلة وذلك في إطار حربه الديمغرافية على الفلسطينيين والمقدسيين خاصة وسلبهم أراضيهم ومحاصرتهم في أقل حيز من الأراضي ومنع توسعهم.

 

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى