شؤون اسرائيلية

ديختر: إسرائيل تعاملت بقدر من التراخي مع مفاوضات الملف النووي الإيراني

من الممكن تأجيل الاتفاق النووي لسنوات

شعاع نيوز – أعرب عضو الكنيست من حزب “الليكود” آفي ديختر (رئيس جهاز الشاباك الأسبق)، عن عدم ارتياحه من الاتفاق النووي الإيراني المتبلور في محادثات فيينا.

وبحسب قناة “كان العبرية، قدّر ديختر أن لإيران مصلحة عُليا في التوصل لاتفاق يؤدي إلى الإفراج عن الأموال الطائلة التي كانت قد جمدتها الإدارة الأمريكية، ولهذا السبب من الممكن إرجاء البرنامج النووي لسنوات.

وقال: إن إسرائيل وبعض دول المنطقة تعتقد بأن هناك ثغرات في الاتفاق، ومن الضروري أن تكون عيون الأمريكيين ساهرة على هذه المسألة.

وانتقد ضمنيًا الحكومة السابقة بقوله: إن إسرائيل تعاملت بقدر من التراخي مع مفاوضات الملف النووي الإيراني.

وأضاف أن إيران لم تكشف إطلاقًا عن أدلة حول برنامجها النووي، وأن المعلومات المتوفرة في هذا الملف قد جمعت من مصادر استخباراتية ومن إسرائيل.

من جهتها ذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، أن الاعتقاد السائد في إسرائيل حاليًا هو أن الاتفاق النووي لن يُوقع في الأيام القريبة، نظرًا للجواب الإيراني الشديد ردًا على الاقتراح الأمريكي لإحياء الاتفاق النووي، مع ذلك تقول التقديرات إن الأمر ليس مفروغًا منه.

وقال مسؤول سياسي للصحيفة: إن الإيرانيين يخطون خطوة إلى الأمام وخطوة إلى الوراء بقصد انتزاع مزيد من التنازلات من الولايات المتحدة.


اقرأ/ي أيضاً| لابيد: حملة إسرائيلية مكثفة لمنع التوقيع على الاتفاق النووي

اقرأ/ي أيضاً| رئيس “الموساد” يسافر إلى واشنطن لبحث الاتفاق النووي

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى