شؤون محليةمثبت في الرئيسية

إطلاق مشروع تطوير الخدمات الرقمية في فلسطين

شعاع نيوز – أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم الثلاثاء، مشروع تطوير الخدمات الرقمية في الضفة الغربية وقطاع غزة، بالشراكة مع المجلس الأعلى لسياسات الشراء العام، وبتمويل من البنك الدولي.

ويهدف المشروع إلى النهوض بالاقتصاد الرقمي الفلسطيني، وأتمتة الخدمات الحكومية، بما يتلائم مع التطورات التكنولوجية حول العالم، لمواجهة التحديات وتحقيق الانجازات.

وفي كلمة الافتتاح، أكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، د. اسحق سدر، على أن المشروع يمثل نقلة نوعية حقيقية في قطاع الاتصالات الفلسطينية، والتي تشكل دافعاً وتحدياً أمام الحكومة في الوقت ذاته.

وتابع: “هذا المشروع هو حجر الأساس للتحول الرقمي في فلسطين، وتقديم الخدمات بجودة عالية، لبناء مستقبل مشرق للأجيال القادمة”.

وأشاد سدر بجهود الحكومة المستمرة للحصول على ترددات الجيلين الرابع والخامس، وتشغيلها في فلسطين.

وأضاف: “تجاوزنا جميع التحديات لنستعد لعصر تكنولوجي متقدم، لتسهيل حياة المواطنين وتخفيف الأعباء وتقديم الخدمات بجودة عالية، خاصة أننا في عالم باتت فيه التكنولوجيا عنصرا أساسيا للبقاء والتطوير والمنافسة”.

وأشار سدر إلى أن الوزارة منحت الموافقات لعدد من الشركات، من أجل تمديد شبكة الألياف الضوئية للمنازل والمؤسسات، حيث بدأت بالانتشار بالمحافظات.

ولفت إلى أن فلسطين كانت مطلع العام الجاري في الترتيب 146 عالميا، بتوسط سرعة الانترنت على الخط الثابت، وفي شهر حزيران الماضي أصبحت في الترتيب 74 عالميا، مشددا على أن التحول الرقمي ضروري جداً من أجل مستقبل الأجيال الفلسطينية، خاصة الذين يعملون في قطاع التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

وكشف سدر، أنه خلال الأيام المقبلة سيكون هناك انفراجا بخصوص الجيلين الرابع والخامس، لافتا إلى أنه من غير المعقول نجاح التحول الرقمي في ظل الجيل الثاني من الانترنت في غزة والثالث في الضفة.

وتابع: “سيعمل مشروع التحول الرقمي على إنشاء مركز استجابة الطوارئ والذي سيتم إطلاقه في النصف الثاني من العام المقبل، إضافة إلى أتمتة الخدمات الحكومية وتحويلها إلى الكترونية، حيث تم تحويل 17 خدمة في الوقت الراهن، فيما أن العمل جارٍ لتحويل كافة الخدمات والتي تقدر بنحو 1400 خدمة تقدم للشركات والمواطنين، كما سيتم تحويل مكاتب البريد الفلسطيني لنقاط وصول رقمية لكافة المواطنين”.

من جانبه، أشاد رئيس المجلس الأعلى لسياسات الشراء العام، مؤيد عودة، بهذا المشروع الذي يمثل رافعة للتنمية المستدامة في فلسطين.

وأضاف: هذا المشروع يأتي ضمن سلسلة من المشاريع الهادفة لتطوير البنية التحتية الرقمية الفلسطينية.

من جهته، قال رئيس وحدة إدارة مشاريع البنك الدولي، سامر علي: نسعى لبناء اقتصاد رقمي فلسطيني من خلال هذا المشروع، المبني على ٤ أسس، أهمها البنية التنظيمية، والبنية التحتية الرقمية، وتقديم الخدمات الرقمية للمواطنين والشركات، وأخيراً وحدة إدارة وتنفيذ المشروع.

ويهدف المشروع إلى تطوير الأسس القانونية والتنظيمية للاقتصاد الرقمي، وإنشاء منصات رقمية عامة آمنة.

كما ويسعى إلى تحقيق نتائج ملموسة للفلسطينيين، من خلال زيادة فرص الوصول إلى خدمات النطاق العريض عالية السرعة، والخدمات الرقمية المختارة للمواطنين والشركات، وسيعمل على ترسيخ المرونة الرقمية في فلسطين، وقدرة السلطة الفلسطينيّة على الاستجابة للطوارئ، مثل جائحة كورونا.


اقرأ\ي أيضاً| وزارة الاتصالات تطلق خدمة عدم المحكومية في 13 مكتب بريد جديد‎‎

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى