شؤون عربية و دولية

مصر…الإفراج عن دفعة جديدة من النشطاء السياسيين

شعاع نيوز- أعلنت لجنة العفو الرئاسي في مصر إخلاء سبيل 28 من النشطاء السياسيين المحبوسين على ذمة قضايا مختلفة بينهم الصحافيان صلاح الإمام ومجدي عطية.

وتضمن بيان صادر من أعضاء اللجنة طارق العوضي والنائبين البرلمانيين طارق الخولي ومحمد عبدالعزيز أنه جارٍ الإفراج عن 28 من المحبوسين على ذمة قضايا، وذلك بعد استيفاء الإجراءات القانونية اللازمة .

وأكدت لجنة العفو بأنها مستمرة في التنسيق مع كافة الجهات المعنية للإفراج عن دفعات جديدة خلال المرحلة القادمة.

وأفرجت السلطات الأمنية على مدار الأشهر القليلة الماضية عن عدد من السجناء السياسيين المشهورين في قضايا الرأي والحريات، فضلا عن عدة قرارات إخلاء سبيل لمحبوسين مجهولين من عدة قضايا سياسية.

وأعلنت لجنة العفو الرئاسي بمصر، الخميس الماضي، صدور قرار من النيابة العامة بإخلاء سبيل 46 شخصا من المحبوسين احتياطيا، بينهم الناشط العمالي البارز، هيثم محمدين.

ووفق القانون المصري، فإن النائب العام هو صاحب السلطة في إطلاق سراح المحبوسين احتياطيا، بينما لرئيس البلاد حق العفو عن كامل العقوبة أو بعضها للصادر بحقه أحكاما نهائية.

ويتم إطلاق السراح بقرار من الجهات الأمنية إما من الأقسام الشرطية التابعة لها منزل المفرج عنه أو مقار الاحتجاز، شريطة ألا يكون عليه أحكاما أو مطلوبا على ذمة قضايا أخرى.

وجرى تفعيل عمل لجنة العفو الرئاسي في أبريل، مع إعادة تشكيلها بتوجيه رئاسي تزامنا مع دعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي آنذاك إلى بدء أول حوار وطني منذ وصوله إلى السلطة صيف 2014، وصدرت عنها قوائم بعفو رئاسي وأخرى تشمل قرارات قضائية بإخلاء السبيل.

وبالقائمة الجديدة، التي سبقها الأربعاء إخلاء سبيل صحافي قناة الجزيرة القطرية، أحمد النجدي، يرتفع عدد “المخلى سبيلهم والمطلق سراحهم” بقرارات قضائية أو عفو رئاسي في “قضايا رأي وتعبير” إلى ما لا يقل عن 243 منذ 24 أبريل الماضي، وفق رصد أولي للأناضول.

وتفيد تقديرات غير رسمية بأن العدد وصل إلى 800 من دون تحديد عدد المعارضين بينهم، إذ عادة ما تقول السلطات إنها “لا تميز بين سجين وآخر والجميع لديها سواء”.

وتشير تقديرات غير رسمية صادرة عن منظمات حقوقية مصرية إلى أن عدد السجناء السياسيين في مصر يبلغ حوالي 114 ألف سجين، أي ما يزيد عن ضعف القدرة الاستيعابية للسجون والتي قدّرها الرئيس عبد الفتاح السيسي في ديسمبر 2020، بـ55 ألف سجين، حسب تقرير صادر عن منظمة العفو الدولية في يناير 2021.

وقدرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان عدد السجناء والمحبوسين احتياطيا والمحتجزين في مصر حتى بداية مارس 2021 بنحو 120 ألف سجين، بينهم نحو 65 ألف سجين ومحبوس سياسي، وحوالي 54 سجين ومحبوس جنائي، وبلغ عدد السجناء المحكوم عليهم إجمالًا نحو 82 ألف سجين، وعدد المحبوسين احتياطيا إجمالًا حوالي 37 ألف محبوس احتياطي.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى