شؤون محليةمثبت في الرئيسية

المستوطنون يواصلون اقتحام المسجد الأقـصى

شعاع نيوز – اقتحم عشرات المستوطنين صباح اليوم الأحد، ساحات المسجد الأقـصى من جهة باب المغاربة، وذلك بحراسة مشددة لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي شنت مداهمات واقتحامات في مناطق مختلفة بالضفة الغربية والقدس المحتلتين، تخللها اعتقال عددا من الفلسطينيين.

وأفادت دائرة الأوقاف بأن مجموعات من المستوطنين اقتحموا المسجد الأقـصى منذ الصباح، ونفذوا جولات استفزازية في ساحاته.

وأوضحت أنهم تلقوا شروحات عن “الهيكل” المزعوم، وأدوا طقوسا تلمودية في الأقصى، وخاصة في منطقة باب الرحمة وقبالة قبة الصخرة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال، قبل أن يغادروا ساحات الحرم من جهة باب السلسلة.

إلى ذلك، تواصل شرطة الاحتلال التضييق على دخول الفلسطينيين الوافدين من القدس والداخل للأقصى، وتحتجز هويات البعض عند بواباته الخارجية.

وتخطط “منظمات الهيكل” المزعوم، خلال “يوم الغفران” و”عيد العرش” في تشرين أول/أكتوبر الجاري، لاقتحامات جماعية للأقصى يتخللها نفخ البوق، واقتحام المسجد بثياب كهنوتية بيضاء، ومحاكاة لطقوس القربان النباتية، وزيادة أعداد المقتحمين للمسجد.

وتواصلت الدعوات المقدسية والفلسطينية إلى ضرورة الحشد بالقدس والرباط الدائم بالأقصى، لإحباط مخططات الاحتلال ومستوطنيه.

ومنذ بدء الأعياد اليهودية، شهد المسجد الأقصى تصعيدا في اقتحامات وانتهاكات المستوطنين وشرطة الاحتلال لحرمة المسجد، بعدما حولته والقدس القديمة إلى ثكنة عسكرية، ومنعت الفلسطينيين دون الـ40 عامًا من الدخول إليه، تزامنًا مع اقتحامات المستوطنين، بمناسبة “رأس السنة العبرية”.

وحولت شرطة الاحتلال مدينة القدس وبلدتها القديمة إلى ثكنة عسكرية، ونشرت الآلاف من عناصرها وقواتها وحرس الحدود في شوارع وطرقات المدينة، ونصبت الحواجز العسكرية والمتاريس.

ويتعرض الأقصـى يوميا عدا الجمعة والسبت، لسلسلة اقتحامات من المستوطنين، وعلى فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لفرض مخطط تقسيمه زمانيا ومكانيا.


اقرأ\ي أيضاً| مستوطنون يقتحمون الأقــصى وتقييدات على الفلسطينيين


وعلى صعيد المواجهات والاعتقالات بالضفة والقدس، اعتقلت قوات الاحتلال فجر اليوم الأحد، 6 شبان من مناطق متفرقة بالضفة الغربية والقدس.

 

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى