منوعات

الاكتئاب يتضاعف لدى مصابي الأمراض المزمنة

شعاع نيوز – يعتبر العيش مع الأمراض المزمنة أمر مرهق للغاية، فلا عجب أن ما يقرب من ثلث الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بأمراض غير معدية يعانون من الاكتئاب.

و السبب في ذلك أنه في كثير من الحالات لا يمكن علاج هذه الأمراض المزمنة أو الشفاء منها تمامًا، بينما يمكن إدارة الأعراض بالتغييرات المناسبة في نمط الحياة.

وتشمل أعراض الاكتئاب مشاكل النوم والإرهاق وصعوبة التركيز وفقدان أو زيادة الوزن وفقدان الاهتمام بالأنشطة اليومية، وفي الحالات القصوى الأفكار الانتحارية.

أمراض مزمنة تسبب الاكتئاب:

غالبا ما تغير هذه الأمراض الطريقة التي يعيش بها الشخص حياته، فمن مشاكل الحركة والتنقل مرورا بالدواء اليومي وانتقالا إلى صعوبة القيام بالأعمال اليومية، يتراكم التوتر على مدار فترة زمنية ويتحول في كثير من الحالات إلى اكتئاب إكلينيكي.

يقول الدكتور هاني سافلا، استشاري الأدوية الداخلية في مستشفى ووكهاردت، مومباي سنترال: “في المرض المزمن تستمر الحالات لفترة أطول من المعتاد ولا يمكن الشفاء منها بشكل كامل”.

و أضاف” بعد تشخيص أي مرض يكون الشعور باليأس والحزن أمرًا طبيعيًا للغاية، حيث تؤثر بعض الأمراض على قدرة الشخص على الحركة وتؤدي إلى تغيرات في نمط الحياة مما يؤدي إلى الاكتئاب”.

وسلط الدكتور سافلا الضوء على 5 أمراض مزمنة شائعة يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب وهي:

1- داء السكري

مرض السكري من النوع 2 هو حالة مزمنة تؤثر على طريقة معالجة الجسم للسكر، وسواء كنت مصابًا بداء السكري من النوع 1 أو 2 فهما أكثر الحالات الصحية عرضة للإصابة بالاكتئاب.

إذا كان الشخص يعاني من مرض السكري، فاحذر من أعراض الاكتئاب مثل اليأس ومشاعر الحزن وفقدان الاهتمام بالأنشطة اليومية وقلة التركيز وتقلبات المزاج وآلام الظهر والصداع وما إلى ذلك.

2- التهاب المفاصل

عادة ما يحدث التهاب المفاصل والاكتئاب معًا، إذ يخضع العديد من الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض لفحص الاكتئاب، حيث أظهرت الدراسات أنه في حالة عدم معالجة الاكتئاب الذي يحدث مع التهاب المفاصل الروماتويدي، يمكن أن يكون علاج التهاب المفاصل الروماتويدي نفسه أقل فعالية.

وإذا تُرك الاكتئاب دون علاج، فقد يؤدي إلى زيادة الألم والضعف الجنسي وفقدان الإنتاجية في العمل وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والنوبات القلبية وتدهور العلاقات مع الأصدقاء والعائلة.

3- أمراض الكلى

تعتبر الحالات العصبية والنفسية مثل اضطراب القلق والاكتئاب والضعف الإدراكي أكثر انتشارًا في مرضى الكلى، غالبًا ما تجعل مثل هذه الظروف نوعية الحياة أسوأ مع إطالة مدة الاستشفاء وارتفاع معدل الوفيات، كما يُعرف الهذيان بأنه من أكثر أعراض الفشل الكلوي شيوعًا، حيث تتميز الحالة العقلية بالتململ والارتباك لأنه يؤدي إلى تراكم السموم التي تصيب الدماغ.

كما أن بعض الأعراض مثل الحكة وانخفاض المناعة وضغط اتباع جدول غسيل الكلى لا تسمح للمريض بأن يعيش حياة طبيعية ويمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب.

4- فشل القلب

أظهرت العديد من الدراسات أن فشل القلب مرتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بالاكتئاب، واستنادًا إلى التحليلات تشير التقديرات إلى أن 20-30٪ من الناس لديهم انتشار للاكتئاب بسبب هذا المرض.

ويمكن أن يكون لدى المريض الذي يعاني من هذه الحالة مجموعة واسعة من المشاعر من الحزن إلى الخوف إلى الاكتئاب إلى الغضب إلى القلق، و أيضا عدد الأدوية التي تعالج قصور القلب مرتفع مما يؤدي إلى القلق والاكتئاب لدى هؤلاء المرضى.

5- الغدة الدرقية

هذه الغدة مسؤولة عن تنظيم ومعالجة هرمونات الغدة الدرقية التي يمكن أن تؤثر على مزاجك مسببة القلق أو الاكتئاب، ويجب على المرء أن يفهم مرض الغدة الدرقية الشديد تقلبات المزاج.

إذا كان الشخص يعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية فسوف تعاني من عصبية غير عادية، ويعد قلة التركيز والتعب وزيادة الوزن وانخفاض الرغبة الجنسية وتدني الحالة المزاجية، وما إلى ذلك من الأعراض الأكثر شيوعًا لهذه الحالة.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى