شؤون محليةمثبت في الرئيسية

اشتيه يدعو لجهد دولي عاجل لفك الحصار عن مخيم شعفاط

دعا إلى وقف اعتداءات المستوطنين على قاطفي الزيتون

شعاع نيوز: دعا رئيس الوزراء محمد اشتية، إلى ضرورة تحشيد الجهود الدولية، للعمل على فك الحصار الذي تفرضه سلطات الاحتلال منذ أيام على أهلنا في مخيم شعفاط، في القدس المحتلة، وطالب الأمم المتحدة، والصليب الأحمر الدولي، بالدخول إلى المخيم، والاطلاع على حجم المعاناة التي يكابدها اللاجئون فيه، والعمل على السماح لهم بمغادرة المخيم والدخول إليه بحرية.

كما دعا، في بيان يوم الثلاثاء، إلى وقف اعتداءات المستوطنين على قاطفي الزيتون، في القرى والبلدات، التي بدأ فيها موسم قطاف الشجرة المباركة، وسط اعتداءات المستوطنين المسلحين بحماية جنود الاحتلال، الذين يصادرون المحصول، ويمنعون المزارعين من الوصول إلى حقولهم.

كما دعا اشتية إلى تشكيل لجان شعبية في القرى والبلدات المستهدفة، لحماية المزارعين، والتصدي لهجمات المستوطنين.


إقرأ/ي المزيد| الرويضي: ما يحدث في مخيم شعفاط صورة حقيقية لسياسة العقاب الجماعي


وفي السياق أعلن أهالي مخيم شعفاط وبلدة عناتا شمال شرق القدس المحتلة، العصيان المدني المفتوح في المخيم والبلدة ضد الاحتلال.

جاء ذلك في بيان عممه الأهالي حيث يتضمن العصيان المدني إغلاق المدارس، والمحال التجارية، ومنع السير بالمركبات بعد الساعة العاشرة مساءً إلا للحالات الضرورية، وعدم خروج العمال للعمل ابتداء من يوم غد الاربعاء كعنوان للكرامة، ودعوة مدارس القدس للمشاركة بالإضراب والإغلاق، كما طالب لجان أولياء الأمور في مدينة القدس بوقفه احتجاجية بعد حاجز مخيم شعفاط الساعة العاشرة صباحا، ودعا الأهالي وسائل الإعلام لتغطية وقفة احتجاجية لما يحصل لأهالي المخيم الساعة العاشرة من صباح يوم غد وذلك بعد حاجز المخيم.

وعقب محافظ القدس عدنان غيث على هذا البيان، بالقول: إنه رد فعل طبيعي اتجاه إجراءات الاحتلال المجحفة بحق المخيم، مؤكدا أن محافظة القدس ستبقى داعما اساسيا لأبناء الشعب الفلسطيني.

وعقب ذلك انطلقت مسيرة حاشدة من المخيم باتجاه حاجز مخيم شعفاط، مما أدى الى اندلاع مواجهات عنيفة بين الشبان المقدسيين وقوات الاحتلال، التي أطلقت القنابل الغازية والصوتية، ورشت الشبان بالمياه العادمة في محاولة لتفريقهم.

وأكد أهالي شعفاط وعناتا أن هذا العصيان والأضراب سيكون مسمترآ حتى فك الحصار عن بلدة عناتا ومخيم عناتا/شعفاط رمزي الصمود.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى