شؤون محليةمثبت في الرئيسية

“الزراعة”: زيادة في كمية إنتاج زيت الزيتون بنسبة 100% هذا العام

موسم زيتون وافر

شعاع نيوز – قال وزير الزراعة الفلسطيني رياض العطاري، اليوم الاثنين: “لدينا موسم زيتون وافر هذا العام، وسيكون هناك زيادة بكمية إنتاج الزيت بما يصل تقريباً إلى 100%”.

وأضاف العطاري في حديث للإذاعة الرسمية، هناك 4 مناطق رئيسية تتميز بالمساحات المزروعة بأشجار الزيتون والانتاح، وهي جنين وسلفيت و رام الله ونابلس.

وقال إننا “نتحدث هذا العام عن 33- 34 ألف طن من زيت الزيتون، وفي العام الماضي كان 16 ألف طن، ولهذا فإن هذا الموسم يعتبر خير وماسي”.

وأضاف:” كما اعتاد أبناء شعبنا فإنه مع بدء هذا الموسم تنطلق هجمات وحشية من المستوطنين وسط حماية من الجيش الإسرائيلي، وهذا العام ازدادت كثافة هذه الهجمات”.

وأوضح أنه حتى يوم الخميس الماضي، بلغت عدد اعتداءات المستوطنين ما يصل تقريبا إلى اقتلاع وتدمير حوالي 5 آلاف شجرة زيتون، خلال فترة زمنية قصيرة، وبخسارة قد تصل إلى 4 مليون دولار، وتتركز هذه العجمات بشكل رئسي في سلفيت ورام الله وانبلس وكل المناطق الاخرى.


اقرأ\ي أيضاً| موسم قطف الزيتون.. توقعات بإنتاج وفير هذا العام


يبدأ موسم قطف الزيتون للعصير في فلسطين اعتباراً من بداية شهر تشرين الأول، ويستمر لمدة طويلة، ولكنها مدة أقصر بكثير من الماضي؛ لتوفر “المفارش”، والأمشاط، ولزيادة عدد المعاصر.

وتقوم وزارة الزراعة في بداية كل موسم بتحديد مواعيد قطف الزيتون للكبيس وللعصير لكل منطقة، وتحديد مواعيد تشغيل المعاصر، حسب كمية المحصول، وموعد الإزهار، والظروف الجوية التي سادت أثناء نمو المحصول، وكمية الأمطار في الموسم السابق.

وبصورة عامة، يحدد منتصف شهر تشرين الأول، موعدًا لبدء القطف في المناطق الساحلية وشبه الساحلية والدافئة؛ وبداية شهر تشرين الثاني في المناطق الجبلية لأصناف: النبالي والسوري؛ أما الصنف النبالي المحسن، فيتم تأخير قطفه إلى نهاية تشرين الثاني.

إلا أن التزام المزارعين وأصحاب المعاصر بالمواعيد التي تحددها وزارة الزراعة غير كامل؛ حيث يبدأ المزارعون قطف الثمار مبكرًا؛ من أجل الانتهاء منه قبل موسم الأمطار.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى