شؤون محليةمثبت في الرئيسية

تواصل إرهاب المستوطنين.. اقتحامات للأقصى واعتداءات بالضفة

شعاع نيوز – واصلت عصابات المستوطنين الاعتداء على الفلسطينيين ومركباتهم على الطرقات الرئيسية في الضفة الغربية المحتلة، فيما اقتحم عشرات المستوطنين صباح اليوم الأربعاء، ساحات المسجد الأقصى بحراسة مشددة لشرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وهاجم مستوطنون بحماية قوات الاحتلال فجر اليوم الأربعاء، مركبات الفلسطينيين في منطقة وادي الدلب وقرية دير ابزيع قضاء رام الله.

وأفاد مواطنون من بلدة دير ابزيع، بأن مجموعة من المستوطنين هاجمت بالحجارة مركبات الفلسطينيين على الشارع الرئيسي بالقرب من منطقة وادي الدلب وقرية دير ابزيع، وهتفوا بشعارات عنصرية، دون أن يبلغ عن إصابات.

فيما شرع مستوطنون، اليوم الأربعاء، بأعمال تجريف في منطقة وادي الفاو بالأغوار الشمالية.

وقال رئيس مجلس قروي المالح مهدي دراغمة، إن المستوطنين يقومون بأعمال تجريف أراض في منطقة وادي الفاو التابعة لوادي المالح، علما أن الأراضي مملوكة لمواطنين من مدينة طوباس.

وكان مستوطنون قد شرعوا قبل أيام بأعمال تجريف في منطقة العويسات شرقي خلة مكحول، علما أن هذه الأراضي مملوكة بالطابو للمواطنين لكنهم لا يتمكنون من الوصول إليها منذ عشر سنوات بسبب مضايقات الاحتلال ومستوطنيه.

يذكر أن مناطق الأغوار الشمالية تتعرض مؤخرا لانتهاكات واعتداءات يومية من المستوطنين على ممتلكات المواطنين.

وأقدم مستوطنون، على سرقة ثمار زيتون ومعدات زراعية في مدينة سلفيت، وقرية ياسوف شرقا.

وقال المواطن عبد الرحمن حسين (63 عاما) من قرية ياسوف: إن مجموعة من مستوطني “رحاليم” المقامة على أراضي المواطنين شرق ياسوف، أقدموا على سرقة معدات تستخدم لقطف ثمار الزيتون من أرضه الواقعة في منطقة “الحرايق”.

وأَضاف: يقوم المستوطنون بشكل يومي بمضايقتنا والصراخ والاعتداء علينا فور وصولنا إلى أراضينا.

وفي سياق متصل، تفاجأ المواطن أمجد عودة من مدينة سلفيت بقيام المستوطنون بتحطيم ما يقارب 40 شجرة زيتون وسرقة ثمارها في أرضه الواقعة خلف جدار الفصل العنصري بمنطقة “واد عبد الرحمن” شمال مدينة سلفيت.

يذكر أن المستوطنين يقومون بسرقة ثمار الزيتون وتحطيم الأشجار وخلعها بشكل متزايد خلال موسم قطف الزيتون في عدة قرى وبلدات من محافظة سلفيت.

في القدس، اقتحم عشرات المستوطنين صباح اليوم المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة بحماية مشددة من شرطة الاحتلال.

وأفادت دائرة الأوقاف، بأن عشرات المستوطـنين اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة على شكل مجموعات متتالية، ونفذوا جولات استفزازية في ساحاته، وتلقوا شروحات عن “الهيكل” المزعوم، وقاموا بتأدية شعائر تلمودية قبالة قبة الصخرة قبل مغادرة الساحات من جهة باب السلسلة.

وتشهد ساحات المسجد الأقصى منذ أشهر ازديادا ملحوظا في وتيرة الاقتحامات من قبل المستوطنين.

وفي المقابل، فرضت شرطة الاحتلال قيودا مشددة على دخول الفلسطينيين من القدس والداخل للأقصى، ودققت في هوياتهم، واحتجزت بعضها عند بواباته، وتمنع من هم دون الـ 50 عاما من الدخول إليه. وواصلت إبعاد العشرات منهم عن المسجد لفترات متفاوتة.

ودعا المقدسيون إلى تكثيف شد الرحال والرباط في المسجد الأقصى، واستمرار التصدي لاقتحامات المستوطنين واستفزازاتهم.

ويقتحم المستوطنون ساحات المسجد الأقصى، يوميا ما عدا الجمعة والسبت، على فترات صباحية ومسائية في محاولة لفرض التقسيم الزماني والمكاني فيه.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى