شؤون اسرائيليةمثبت في الرئيسية

موعد نشر النتائج النهائية لانتخابات الكنيست في إسرائيل

شعاع نيوز – كشفت لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية، عن الموعد المتوقع للنتائج النهائية لانتخابات الكنيست في إسرائيل، التي انطلقت صباح اليوم الثلاثاء.

وانطلقت صباح اليوم، انتخابات الكنيست الـ 25، حيث فتحت صناديق الاقتراع أبوابها عند الساعة السابعة صباحًا أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم.

وأفادت مديرة لجنة الانتخابات أورلي عديس، أن النتائج النهائية ستظهر يوم الخميس المقبل، بعد أن يتم الانتهاء من فرز الأصوات في المظاريف المزدوِجة، وفق (قناة كان).

وأوضحت أن النتائج التلفزيونية التي تكون قريبة من النهائية بنسبة 95% ستظهر عند الساعة العاشرة من مساء اليوم.

من جانب أخر، كشفت إذاعة الجيش عن حدث غير معتاد يتشبه بأنه انتهاك لنزاهة الانتخابات، حيث ذهب سكرتير لجنة الاقتراع في عسقلان وراء الستار “للمساعدة في التصويت”.

وأوضحت الإذاعة أنه تم إرسال فريق من لجنة الانتخابات إلى مكان الحادث للوقوف على حيثياته ومعرفة تفاصيله.


اقرأ\ي أيضاً| “وإلا سنخسر”.. نتنياهـو يطالب ناخبي اليمين بالخروج للتصويت


فيما عبر رئيس حزب الليكود والمعارضة، بنيامين نتنياهـو، عن تخوفه مما وصفه بـ”سبات” الناخبين. وقال لدى خروجه من صندوق اقتراع في القدس، اليوم الثلاثاء، إنه “ما زال هناك سبات حاليا، ولم يستيقظوا بعد، لكن إذا استيقظوا فسننتصر. وإذا لم يستيقظوا فسنخسر” الانتخابات.

وتابع نتنياهو أن أقواله “ليست نداء استغاثة. ففي الانتخابات السابقة قلت إنه يوجد فرق مقابل معاقل اليسار ولا سبب لذلك، ويوجد عدد ناخبي يمين أكثر، لكنهم في البيت. ولن أكون راضيا أبدا، وسأكون راضيا في نهاية اليوم”.

وتابع نتنياهـو “قلبت إنني قلق لكن بمشيئة الله ومن يسمعنا، سننهي هذا اليوم بنجاح”.


اقرأ|ي أيضاً| الانتخابات الإسرائيلية.. 1.1 مليون ناخب في المجتمع العربي


وتتنافس ثلاث قوائم عربية هي التجمع الوطني الديمقراطي وقائمة تحالف الجبهة والعربية للتغيير والقائمة الموحدة على اجتياز نسبة الحسم (3.25%) وإيصال أكبر عدد من النواب في الكنيست.

ووفقا للإحصاءات، فإن عدد الناخبين العرب من سجل الناخبين يقارب 1.1 مليون شخص، إذ أن نسبة العرب من بين أصحاب حق الاقتراع تلامس نسبة 16%، بينما نسبة العرب في مناطق الـ48 هي 18.1%.

ومما يذكر أن نسبة التصويت في المجتمع العربي بالانتخابات الأخيرة لم تجتز 45%، فيما تشير استطلاعات الرأي الإسرائيلية المختلفة بلوغها عتبة الـ50% في هذه الانتخابات.

تابعنا على تلجرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى